تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو تنو الاجزا وا... - ابن عثيمينالشيخ : " أو تنو الأجزا " يعني: تنوي بأي التي أضفتها إل مفرد معرف أجزاء هذا المفرد المعرف، فتقول: أي الثوب أحسن، أي الثوب أحسن؟ يصلح؟ أعلاه، قول أعلاه، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو تنو الاجزا واخصصن بالمعرفه*** موصولة أيا و بالعكس الصفة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو تنو الأجزا "
يعني: تنوي بأي التي أضفتها إل مفرد معرف أجزاء هذا المفرد المعرف، فتقول: أي الثوب أحسن، أي الثوب أحسن؟ يصلح؟ أعلاه، قول أعلاه، فهنا أردت الأجزاء أي جزء في الثوب أحسن؟ وتقول مثلًا: أي البدن أحسن؟
الطالب : الوجه.

الشيخ : الوجه، فهنا نوينا الأجزاء ها نعم.
الطالب : أي السماء أجمل؟

الشيخ : لا، يمكن أي السماء أجمل؟ فتقول: نجومها مثلًا، يجوز لأنها نويت الأجزاء
" أو تنو الأجزا واخصصن بالمعرفه *** موصولة أيا وبالعكس الصفة "
هذا الآن أي تأتي موصولة كما تقدم لنا في باب الموصول في قول ابن مالك:
" أي كما " " أي كما " فتأتي موصولة، قال الله تعالى: لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا فهنا يقول: إن الموصولة مخصوصة بالمعرفة ما تضاف إلا إلى معرفة، وذلك لأنها لم ترد في اللغة العربية الاسم الموصول أي إلا مضافة إلى معرفة، فلا يمكن أن نضيفها إلى نكرة، فلا تقل: يعجبني أي رجل أقوم، فتقول: يعجبني أيهم أقوم، أي: الذي هو أقوم، كما مر علينا في باب الاسم الموصول " وبالعكس الصفة " أي: تأتي الصفة، وإذا أتت صفة فإنها لا تضاف إلى معرفة، تقول: جاء زيد أي بطل، كذا؟ جاء زيد أي بطل، لأن أي حال، والحال وصف في المعنى، وتقول: مررت برجل أي رجل، أي صفة لرجل، فأضيفت هنا إلى نكرة، إذًا أي إذا كانت موصولة اختصت بالمعارف، وإذا كانت صفة اختصت بالنكرات، سواء كانت حالًا أو نعتًا وبالعكس الصفة .

Webiste