شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيهــــا الـــذي ورد *** ووصف أي بسوى هذا يـــرد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وأيُّ هذا أيها الذي ورد " :
شف ! ما هو قال مصحوب أل هو الذي يأتي بعد أي ، فهل يأتي غير مصحوب أل ؟ نشوف : العَلَم لا يمكن أن يأتي بعد أي ، فلا يصح أن تقول : يا أيها زيد ، ما يجوز هذا ، كذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الاسم الموصول سيذكره المؤلف ، اسم الإشارة ذكره المؤلف ، نعم طيب المضاف : يا أيها غلام زيد ، يأتي ولا ما يأتي ؟
الطالب : ما يأتي .
الشيخ : ما يأتي ، إذن يأتي المحلى بأل كما يفيده البيت الأول ، ويأتي كذلك اسم الإشارة : أيُّ هذا ، ها ، وعندي أنا مكتوبة أي وحدها ، وهذا وحدها وعندكم أنتم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها بالشرح ؟
الطالب : وحدها .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : هذا مع أي .
الشيخ : إي صح ، ولكن ذا وحدها .
الطالب : لا كلها .
الشيخ : بالشرح ؟
الطالب : إي لوحدها .
الشيخ : ذا مع الهاء ؟
الطالب : لا لا وحدها .
الشيخ : وحدها .
الطالب : ...
الشيخ : عجيب !
الطالب : الشرح .
الشيخ : إي ، طيب الصواب : أيها وحدها ، وذا وحدها : " أيها ذا " ، أما على النسخة التي عندي فإن أي تكون اسم استفهام : " أي هاذا فعلت " ، فالصواب : أيها وحدها ، وذا اسم الإشارة ، " أيها ذا " ورد .
الطالب : المثال مثل الأولة ؟
الشيخ : مثل الأولة إي ، ورد هكذا ، يعني ورد أن أيها يليها اسم إشارة ، تقول : أيها ذا : وإن شئت قل : الرجل وإن شئت فلا تقل ، نعم ، وتقول : أيها الذي : أيها الذي وش الذي ؟ اسم موصول ، وكلمة أيها الذي : تفيد أنه إنما يريد اسم الموصول المحلى بأل ، وأما اسم الموصول مثل : مَنْ ، فلم يرد ما ورد : يا أيها مَن قام ، لكن : يا أيها الذي قام ، يصلح ولا لا ؟
الطالب : يصلح .
الشيخ : يصلح ، إذن الذي يلي أي هنا الآن اسم الجنس المحلى بأل ، أو نقول : كل محلى بأل ، كل محلى بأل ، والثاني اسم إشارة ، والثالث الاسم الموصول المحلى بأل .
" وأيُّ هذا أيها الذي ورد " :
شف ! ما هو قال مصحوب أل هو الذي يأتي بعد أي ، فهل يأتي غير مصحوب أل ؟ نشوف : العَلَم لا يمكن أن يأتي بعد أي ، فلا يصح أن تقول : يا أيها زيد ، ما يجوز هذا ، كذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الاسم الموصول سيذكره المؤلف ، اسم الإشارة ذكره المؤلف ، نعم طيب المضاف : يا أيها غلام زيد ، يأتي ولا ما يأتي ؟
الطالب : ما يأتي .
الشيخ : ما يأتي ، إذن يأتي المحلى بأل كما يفيده البيت الأول ، ويأتي كذلك اسم الإشارة : أيُّ هذا ، ها ، وعندي أنا مكتوبة أي وحدها ، وهذا وحدها وعندكم أنتم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها بالشرح ؟
الطالب : وحدها .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : هذا مع أي .
الشيخ : إي صح ، ولكن ذا وحدها .
الطالب : لا كلها .
الشيخ : بالشرح ؟
الطالب : إي لوحدها .
الشيخ : ذا مع الهاء ؟
الطالب : لا لا وحدها .
الشيخ : وحدها .
الطالب : ...
الشيخ : عجيب !
الطالب : الشرح .
الشيخ : إي ، طيب الصواب : أيها وحدها ، وذا وحدها : " أيها ذا " ، أما على النسخة التي عندي فإن أي تكون اسم استفهام : " أي هاذا فعلت " ، فالصواب : أيها وحدها ، وذا اسم الإشارة ، " أيها ذا " ورد .
الطالب : المثال مثل الأولة ؟
الشيخ : مثل الأولة إي ، ورد هكذا ، يعني ورد أن أيها يليها اسم إشارة ، تقول : أيها ذا : وإن شئت قل : الرجل وإن شئت فلا تقل ، نعم ، وتقول : أيها الذي : أيها الذي وش الذي ؟ اسم موصول ، وكلمة أيها الذي : تفيد أنه إنما يريد اسم الموصول المحلى بأل ، وأما اسم الموصول مثل : مَنْ ، فلم يرد ما ورد : يا أيها مَن قام ، لكن : يا أيها الذي قام ، يصلح ولا لا ؟
الطالب : يصلح .
الشيخ : يصلح ، إذن الذي يلي أي هنا الآن اسم الجنس المحلى بأل ، أو نقول : كل محلى بأل ، كل محلى بأل ، والثاني اسم إشارة ، والثالث الاسم الموصول المحلى بأل .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغيره معرفة كهم... - ابن عثيمين
- سؤال عن إعراب " أيها " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واستعمل اسما وكذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو تنو الاجزا وا... - ابن عثيمين
- في بعض نسخ الألفية رسمت أي هذا " موصولة بعضه... - ابن عثيمين
- ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها مصحوب أل ب... - ابن عثيمين
- من كلام بعضهم إذا أراد أن يستشهد بآية يقول : ق... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو إشارة كأني ف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح ول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيهــــ... - ابن عثيمين