تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيهــــ... - ابن عثيمينالشيخ : قال :" وأيُّ هذا أيها الذي ورد " :شف ! ما هو قال مصحوب أل هو الذي يأتي بعد أي ، فهل يأتي غير مصحوب أل ؟ نشوف : العَلَم لا يمكن أن يأتي بعد أي ، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيهــــا الـــذي ورد *** ووصف أي بسوى هذا يـــرد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وأيُّ هذا أيها الذي ورد " :
شف ! ما هو قال مصحوب أل هو الذي يأتي بعد أي ، فهل يأتي غير مصحوب أل ؟ نشوف : العَلَم لا يمكن أن يأتي بعد أي ، فلا يصح أن تقول : يا أيها زيد ، ما يجوز هذا ، كذا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : الاسم الموصول سيذكره المؤلف ، اسم الإشارة ذكره المؤلف ، نعم طيب المضاف : يا أيها غلام زيد ، يأتي ولا ما يأتي ؟
الطالب : ما يأتي .

الشيخ : ما يأتي ، إذن يأتي المحلى بأل كما يفيده البيت الأول ، ويأتي كذلك اسم الإشارة : أيُّ هذا ، ها ، وعندي أنا مكتوبة أي وحدها ، وهذا وحدها وعندكم أنتم ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : ها بالشرح ؟
الطالب : وحدها .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : هذا مع أي .

الشيخ : إي صح ، ولكن ذا وحدها .
الطالب : لا كلها .

الشيخ : بالشرح ؟
الطالب : إي لوحدها .

الشيخ : ذا مع الهاء ؟
الطالب : لا لا وحدها .

الشيخ : وحدها .
الطالب : ...

الشيخ : عجيب !
الطالب : الشرح .

الشيخ : إي ، طيب الصواب : أيها وحدها ، وذا وحدها : " أيها ذا " ، أما على النسخة التي عندي فإن أي تكون اسم استفهام : " أي هاذا فعلت " ، فالصواب : أيها وحدها ، وذا اسم الإشارة ، " أيها ذا " ورد .
الطالب : المثال مثل الأولة ؟

الشيخ : مثل الأولة إي ، ورد هكذا ، يعني ورد أن أيها يليها اسم إشارة ، تقول : أيها ذا : وإن شئت قل : الرجل وإن شئت فلا تقل ، نعم ، وتقول : أيها الذي : أيها الذي وش الذي ؟ اسم موصول ، وكلمة أيها الذي : تفيد أنه إنما يريد اسم الموصول المحلى بأل ، وأما اسم الموصول مثل : مَنْ ، فلم يرد ما ورد : يا أيها مَن قام ، لكن : يا أيها الذي قام ، يصلح ولا لا ؟
الطالب : يصلح .

الشيخ : يصلح ، إذن الذي يلي أي هنا الآن اسم الجنس المحلى بأل ، أو نقول : كل محلى بأل ، كل محلى بأل ، والثاني اسم إشارة ، والثالث الاسم الموصول المحلى بأل .

Webiste