حكم التوكيل في الرمي عن المريض والمرأة والصبي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: ما حكم التوكيل في الرمي عن المريض والمرأة والصبي؟
الجواب: لا بأس بالتوكيل عن المريض والمرأة العاجزة كالحبلى والثقيلة والضعيفة التي لا تستطيع رمي الجمار فلا بأس بالتوكيل عنهم، أما القوية النشيطة فإنها ترمي بنفسها، ومن عجز عنه نهارًا بعد الزوال رمي في الليل، ومن عجز يوم العيد رمى ليلة إحدى عشرة عن يوم العيد، ومن عجز يوم الحادي عشر رمى ليلة اثنتي عشرة عن اليوم الحادي عشر، ومن عجز في اليوم الثاني عشر أو فاته الرمي بعد الزوال رمي في الليلة الثالثة عشرة عن يوم الثاني عشر، وينتهي الرمي بطلوع الفجر.
أما في النهار فلا يرمي إلا بعد الزوال في أيام التشريق.
الجواب: لا بأس بالتوكيل عن المريض والمرأة العاجزة كالحبلى والثقيلة والضعيفة التي لا تستطيع رمي الجمار فلا بأس بالتوكيل عنهم، أما القوية النشيطة فإنها ترمي بنفسها، ومن عجز عنه نهارًا بعد الزوال رمي في الليل، ومن عجز يوم العيد رمى ليلة إحدى عشرة عن يوم العيد، ومن عجز يوم الحادي عشر رمى ليلة اثنتي عشرة عن اليوم الحادي عشر، ومن عجز في اليوم الثاني عشر أو فاته الرمي بعد الزوال رمي في الليلة الثالثة عشرة عن يوم الثاني عشر، وينتهي الرمي بطلوع الفجر.
أما في النهار فلا يرمي إلا بعد الزوال في أيام التشريق.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرأة التَّوكيل في الرمي خشية الزحام؟ - ابن باز
- للمرأة الضعيفة أو المريضة التوكيل في الرمي - ابن باز
- ما حكم توكيل النساء في رمي الجمرات؟ - ابن باز
- توكيل غيرك من الحجاج في الرمي عنك - اللجنة الدائمة
- ما حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج حيث يق... - ابن عثيمين
- حكم التوكيل في الرمي للعاجز - ابن باز
- التوكيل في الرمي - اللجنة الدائمة
- حكم التوكيل في رمي الجمرات - ابن باز
- التوكيل في الرمي - اللجنة الدائمة
- حكم التوكيل في الرمي. - ابن عثيمين
- حكم التوكيل في الرمي عن المريض والمرأة والصبي - ابن باز