حكم الوقوف خارج حدود عرفة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا وقف الحاج خارج حدود عرفة -قريبًا منها- حتى غربت الشمس ثم انصرف فما حكم حجه؟
الجواب: إذا لم يقف الحاج في عرفة في وقت الوقوف فلا حج له؛ لقول النبي ﷺ: الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج.
وزمن الوقوف ما بعد الزوال من يوم عرفة إلى طلوع الفجر من ليلة النحر هذا هو المجمع عليه بين أهل العلم.
أما ما قبل الزوال ففيه خلاف بين أهل العلم، والأكثرون على أنه لا يجزئ الوقوف فيه إذا لم يقف بعد الزوال ولا في الليل، ومن وقف نهارًا بعد الزوال أو ليلًا أجزأه ذلك، والأفضل أن يقف نهارًا بعد صلاة الظهر والعصر جمع تقديم إلى غروب الشمس، ولا يجوز الانصراف قبل الغروب لمن وقف نهارًا، فإن فعل ذلك فعليه دم عند أكثر أهل العلم؛ لكونه ترك واجبًا، وهو الجمع في الوقوف بين الليل والنهار لمن وقف نهارًا.
الجواب: إذا لم يقف الحاج في عرفة في وقت الوقوف فلا حج له؛ لقول النبي ﷺ: الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج.
وزمن الوقوف ما بعد الزوال من يوم عرفة إلى طلوع الفجر من ليلة النحر هذا هو المجمع عليه بين أهل العلم.
أما ما قبل الزوال ففيه خلاف بين أهل العلم، والأكثرون على أنه لا يجزئ الوقوف فيه إذا لم يقف بعد الزوال ولا في الليل، ومن وقف نهارًا بعد الزوال أو ليلًا أجزأه ذلك، والأفضل أن يقف نهارًا بعد صلاة الظهر والعصر جمع تقديم إلى غروب الشمس، ولا يجوز الانصراف قبل الغروب لمن وقف نهارًا، فإن فعل ذلك فعليه دم عند أكثر أهل العلم؛ لكونه ترك واجبًا، وهو الجمع في الوقوف بين الليل والنهار لمن وقف نهارًا.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الحد الأدنى الذي يحصل به الوقوف بعرفه .؟ - الالباني
- الحد الأدنى الذي يحصل به الوقوف بعرفه . - الالباني
- الوقوف بعرفة قبل الزوال والخروج منها قبل الغروب - ابن عثيمين
- باب : الوقوف بعرفة . - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفة - اللجنة الدائمة
- هل يجب على الحاج الوقوف في عرفة حتى غروب الشمس؟ - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفة وحكم تركه - ابن باز
- الوقوف بعرفات. - ابن عثيمين
- أحكام الوقوف بعرفة - ابن باز
- لم يمكنه الوقوف بعرفة نهارا فهل يجوز له الوقوف... - ابن باز
- حكم الوقوف خارج حدود عرفة - ابن باز