الوقوف بعرفة قبل الزوال والخروج منها قبل الغروب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! إذا وقف الإنسان بـ عرفة قبل الزوال، ثم خرج قبل الزوال أيضاً، فهل يكون أتى بهذا الركن ويلزمه دم؟ أم أنه يجب عليه أن يعود؟
نعم! أما عند الإمام أحمد رحمه الله فيرى أن الإنسان إذا وقف يوم عرفة بـ عرفة في أول النهار أو آخره فقد أدى الركن، لكن إن دفع قبل الغروب وجب عليه دم.
وأما جمهور العلماء فيقولون: إن ابتداء الوقوف بـ عرفة من الزوال، وأن قول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ عروة بن مضرس، وقد وقف قبل ذلك بـ عرفة ليلاً أو نهاراً يُقَيَّد بفعل الرسول عليه الصلاة والسلام.
وعلى كل حال: إذا كان الإنسان حريصاً على إبراء ذمته وعلى أداء ركن الإسلام فلا يقف بـ عرفة إلا من الزوال فما بعد.
نعم! أما عند الإمام أحمد رحمه الله فيرى أن الإنسان إذا وقف يوم عرفة بـ عرفة في أول النهار أو آخره فقد أدى الركن، لكن إن دفع قبل الغروب وجب عليه دم.
وأما جمهور العلماء فيقولون: إن ابتداء الوقوف بـ عرفة من الزوال، وأن قول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ عروة بن مضرس، وقد وقف قبل ذلك بـ عرفة ليلاً أو نهاراً يُقَيَّد بفعل الرسول عليه الصلاة والسلام.
وعلى كل حال: إذا كان الإنسان حريصاً على إبراء ذمته وعلى أداء ركن الإسلام فلا يقف بـ عرفة إلا من الزوال فما بعد.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أداء صلاة الجمعة قبل الزوال .؟ - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفات. - ابن عثيمين
- صلاة الجمعة قبل الزوال - الفوزان
- الوقوف في عرفة إلى غروب الشمس - ابن عثيمين
- حكم الوقوف خارج حدود عرفة - ابن باز
- لو وقف رجل قبل الزوال يوم عرفة فما الحكم .؟ - الالباني
- أحكام الوقوف بعرفة - ابن باز
- ما حكم حج من وقف بعرفة قبل الزوال فقط ؟ - الالباني
- حكم حج من خرج من عرفة قبل الزوال - ابن باز
- ما حكم الوقوف بعرفة قبل الزوال والخروج منها... - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفة قبل الزوال والخروج منها قبل الغروب - ابن عثيمين