حد الإسبال للرجال والنساء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المرأة رفعته (ثوبها) متعمدة؟
الجواب:
لا يجوز لها، ولا يجوز لها إبداء قدمها؛ لأنها من العورة، تُنصح.
س: زيادة المرأة عن الذراع يكون من الإسبال؟
الشيخ: ما يجوز، النبي ﷺ قال: ولا يزدن على ذلك الحد ذراع.
س: وفي رواية: حد الركبة بأربعة أصابع؟
الشيخ: جاء في رواية، لكن نصف الساق أثْبَت.
س: قول المصنف في الترجمة: وكره ذلك لغير؟
الشيخ: هذا قوله ورأيه رحمه الله، وهو ضعيف، والصواب تحريم الإسبال مطلقًا، لكن مع الخيلاء يكون الإثم أشد.
س: يحتجون بحديث أبي بكر إنك لست منهم؟
الشيخ: هذا كان يغلبه -يغلب أبا بكر- ما هو قصده الخيلاء، يغلبه ولا يرخيه، أما هؤلاء يتعمدون إرخاءه.
س: إذا كان في نصف الكعب هل يعتبر إسبالًا؟
الشيخ: الإسبال ما تحت الكعب، لكن كونه فوق الكعب أبعد عن الشر؛لأن الرسول قال: ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار يُسمى إسبال.
المرأة رفعته (ثوبها) متعمدة؟
الجواب:
لا يجوز لها، ولا يجوز لها إبداء قدمها؛ لأنها من العورة، تُنصح.
س: زيادة المرأة عن الذراع يكون من الإسبال؟
الشيخ: ما يجوز، النبي ﷺ قال: ولا يزدن على ذلك الحد ذراع.
س: وفي رواية: حد الركبة بأربعة أصابع؟
الشيخ: جاء في رواية، لكن نصف الساق أثْبَت.
س: قول المصنف في الترجمة: وكره ذلك لغير؟
الشيخ: هذا قوله ورأيه رحمه الله، وهو ضعيف، والصواب تحريم الإسبال مطلقًا، لكن مع الخيلاء يكون الإثم أشد.
س: يحتجون بحديث أبي بكر إنك لست منهم؟
الشيخ: هذا كان يغلبه -يغلب أبا بكر- ما هو قصده الخيلاء، يغلبه ولا يرخيه، أما هؤلاء يتعمدون إرخاءه.
س: إذا كان في نصف الكعب هل يعتبر إسبالًا؟
الشيخ: الإسبال ما تحت الكعب، لكن كونه فوق الكعب أبعد عن الشر؛لأن الرسول قال: ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار يُسمى إسبال.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإسبال ، وهل تصح الصلاة به ؟ - الالباني
- حكم الإسبال - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإسبال من غير قصد المَخِيلة؟ - ابن باز
- ما حكم الإسبال في الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم الإسبال ؟ - الالباني
- تعريف الإسبال وحكمه - ابن باز
- الإسبال في اللباس. - الفوزان
- حكم الإسبال - ابن باز
- حكم الإسبال للرجال والنساء - ابن باز
- حد الإسبال للمرأة وحرمة الإسبال للرجال - ابن باز
- حد الإسبال للرجال والنساء - ابن باز