هل يُستعاذ أم يُبَسْمَل للسورة بعد الفاتحة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
قراءة السورة بعد الفاتحة يُبَسْمِل لها أو يِستَعِيذ؟
الجواب:
إن كانت سورة يُسمّي، وإن كانت ما هي سورة فلا حاجة؛ الاستعاذة الأولى تكفي، وإن استعاذ فلا حرج، ولكن الاستعاذة في أول الصلاة قبل الفاتحة كافٍ، والتسمية في الفاتحة كافٍ، لكن السورة التي بعدها يُسمّي لها، وإن كانت ما هي بسورة؛ آيات؛ كفى أن يقرأها من دون استعاذة، الاستعاذة الأولى كافية.
قراءة السورة بعد الفاتحة يُبَسْمِل لها أو يِستَعِيذ؟
الجواب:
إن كانت سورة يُسمّي، وإن كانت ما هي سورة فلا حاجة؛ الاستعاذة الأولى تكفي، وإن استعاذ فلا حرج، ولكن الاستعاذة في أول الصلاة قبل الفاتحة كافٍ، والتسمية في الفاتحة كافٍ، لكن السورة التي بعدها يُسمّي لها، وإن كانت ما هي بسورة؛ آيات؛ كفى أن يقرأها من دون استعاذة، الاستعاذة الأولى كافية.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : هل اقرأ سورة الفاتحة بعد ما يق... - ابن عثيمين
- ما حكم تقديم قراءة السورة على الفاتحة؟ - ابن باز
- حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- حكم القراءة في الصلاة بسورة الفاتحة فقط - ابن عثيمين
- هل يستعيذ الإمام حينما يقرأ السورة بعد الفاتحة... - الالباني
- حكم نسيان قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- سورة الفاتحة هي الركن وهي الواجبة - الفوزان
- عدم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة. - الفوزان
- من قرأ سورة بعد الفاتحة فهل يبسمل أو يستعيذ ؟ - الالباني
- قراءة سورة الفاتحة في الصلاة . - الالباني
- هل يُستعاذ أم يُبَسْمَل للسورة بعد الفاتحة؟ - ابن باز