حكم اتخاذ أواني الذهب والفضة للزينة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
اتخاذها من بعض الناس للزينة؟
الجواب:
ولو، ما يجوز للزينة؛ لأنَّ الزينة وسيلة إلى الشرب فيها، والشريعة جاءت بسدِّ الذرائع، ثم قوله: هما لهم في الدنيا، ولكم في الآخرة يدل على أنه ليس لنا تعلّق فيها بالكلية، بل هي للكفار، بمعنى أنهم يستحلُّونها ويستعملونها، أما المسلم فلا، ويدخل في هذا الملاعق والأطباق: أطباق الشاي، وأطباق القهوة، والملاعق التي يُؤخذ بها المرق، وأشباه ذلك، كلها نوع من الأواني.
اتخاذها من بعض الناس للزينة؟
الجواب:
ولو، ما يجوز للزينة؛ لأنَّ الزينة وسيلة إلى الشرب فيها، والشريعة جاءت بسدِّ الذرائع، ثم قوله: هما لهم في الدنيا، ولكم في الآخرة يدل على أنه ليس لنا تعلّق فيها بالكلية، بل هي للكفار، بمعنى أنهم يستحلُّونها ويستعملونها، أما المسلم فلا، ويدخل في هذا الملاعق والأطباق: أطباق الشاي، وأطباق القهوة، والملاعق التي يُؤخذ بها المرق، وأشباه ذلك، كلها نوع من الأواني.
الفتاوى المشابهة
- حكم استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفضة - ابن باز
- حكم استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفضة - ابن باز
- حكم طلاء الأسنان بذهب أو فضة للزينة - ابن باز
- الحكمة من تحريم استعمال أواني الذهب والفضة - ابن باز
- حكم استعمال الأواني المطلية بالذهب والفضة - ابن باز
- حكم اقتناء أو استعمال الأواني المطلية بالذهب أو... - ابن باز
- الأكل في أواني الذهب - اللجنة الدائمة
- حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة - ابن عثيمين
- حكم الأواني التي بها بعض الذهب أو الفضة - ابن باز
- حكم الأواني من غير الذهب لكنها أغلى - ابن باز
- حكم اتخاذ أواني الذهب والفضة للزينة - ابن باز