تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما قولكم في الأثر الذي يستدلون به عن عبد الله... - الالبانيالسائل : ونسأل هنا .الشيخ : نعم .السائل : عن الأثر الذي روي عن عبد الله ابن مسعود - رضي الله عنه - بأن هذا الآية هي في الكفر عن قوله :  فَأُولَئِكَ هُمُ...
العالم
طريقة البحث
ما قولكم في الأثر الذي يستدلون به عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بأن هذه الآية هي في الكفر الأكبر عند قوله : (( فأولئك هم الكافرون )) قال : ( هو الكفر بعينه )؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ونسأل هنا .

الشيخ : نعم .

السائل : عن الأثر الذي روي عن عبد الله ابن مسعود - رضي الله عنه - بأن هذا الآية هي في الكفر عن قوله : فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ قال هو الكفر بعينه أو مثل هذه المقالة أو كما ورد عنه - رضي الله عنه - .

الشيخ : نعم .

السائل : فحديث الأثر الذي روي عن ابن مسعود يعتقدون بأنه كفر خارج عن الملة نعم .

الشيخ : لو قال ابن عباس في تفسير الآية أنه ليس هناك كفر ردة هو أثبت الكفرين .

السائل : نعم .

الشيخ : فقال كفر دون كفر هذا صريح أنه يثبت كفر الردة وكفر عدم الردة طيب فإن صح وأنا لا أذكر الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : إن صح ذلك الأثر فهل هم يصححونه ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، أعطينا تفسير ابن جرير .

السائل : نعم .

الشيخ : فإن كان ذلك الأثر عن ابن مسعود صحيحًا كهذا نقول لا اختلاف بين هذا وهذا لأن ابن عباس لو قال في تفسير الآية إنما هو الكفر واحد فقط أي كفر ليس كفر ملة .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هو ما قال هذا قال كفران كفر وكفر .

السائل : نعم .

الشيخ : كفر دون كفر شوف الآية يمكن أربعة وأربعين الله أعلم بدنا أول الآية يا سامي فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ هون وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ .

Webiste