تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رد الشيخ على من يقول من أين جاء ابن عباس رضي ا... - الالبانيالشيخ : حينئذ يتبين لنا جهل بعض المتسرعين حينما يقولون من أين جاء ابن عباس بقوله رضي الله عنهما في تفسير الآية المشهورة  ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئ...
العالم
طريقة البحث
رد الشيخ على من يقول من أين جاء ابن عباس رضي الله بقوله في تفسير الآية المشهورة ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون ) ليس بالكفر الذي تذهبون إليه وإنما هو كفر دون كفر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حينئذ يتبين لنا جهل بعض المتسرعين حينما يقولون من أين جاء ابن عباس بقوله رضي الله عنهما في تفسير الآية المشهورة ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون قال ليس الكفر بالذي تذهبون إليه وإنما هو كفر دون كفر وكأنما يرد ابن عباس في هذا العصر على بعض الغلاة ممن ادعوا التمسك بالكتاب والسنة فيقول لهم ليس الكفر هنا بالذي تذهبون إليه أي ليس هو الكفر المخرج عن الملة وإنما هو كفر دون كفر وقد شرحت هذه الآية في جلسة سبقت فلا داعي لإعادة ذلك .
خلاصة القول الكفر أو الشرك لفظان مترادفان أحدهما كفر اعتقادي وهذا محله القلب والآخر كفر عملي وذلك محله في الجوارح فإذا استقل القلب بالكفر فهو الردة أما إذا استقر الإيمان في القلب وخالطه شيء من المعصية بالجوارج فهذا ليس بالكفر وهذا مذهب أهل السنة والحماعة .

Webiste