تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على الطلاق المعلق . - الالبانيالشيخ : ... المقصود أن الإنسان ما بيعرف الخير وين هلا أنا ... هنا أيضًا إذا كان يريد بهذا الطلاق تخويفها وليس فعلًا تطليقها فهو يمين طلاق وليس بطلاق .ال...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على الطلاق المعلق .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... المقصود أن الإنسان ما بيعرف الخير وين هلا أنا ... هنا أيضًا إذا كان يريد بهذا الطلاق تخويفها وليس فعلًا تطليقها فهو يمين طلاق وليس بطلاق .

السائل : نعم ويكفر عنه كفارة يمين .

الشيخ : إي نعم أما إذا كان يقصد الطلاق فيقع الطلاق بالشروط الأخرى المعروفة عند الفقهاء وبعضها مما اختلف فيها يعني أنا مثلًا بفرق بين رجل بلغه خبر سيء عن زوجته ومريب .

السائل : نعم .

الشيخ : أنه بس يطلع الزوج بتفوت عند جارها .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن ما صدق الخبر هذا على الأقل مبدئيا يعني فقال لها إنه إذا بلغني أو شفتك إنه دخلت عند جاري هذا فإذا شفتك دخلت عند جارك فأنت طالق إيه هذه تختلف تمامًا إنه والله ما تروح لبيت أختك وإذا رحتي ثاني مرة بتكوني طالق هوني محتمل أن يكون قاصد تخويفها لكن هنيك الاحتمال ضعيف .

السائل : صح .

الشيخ : والاحتمال القوي إنه ما هي شريفة فبدو يطلقها فلذلك الطلاق المعلق نفسه لا يحكم بأنه طلاق إلا بعد النظر بنيته يعني للعلماء أو الفقهاء يقسموا الطلاق لبعض الاعتبارات إلى قسمين : طلاق جلي وطلاق خفي طلاق ظاهر فهو نافذ ولا ينظر إلى نيته إذا قال لها روحي طلقتك ها لا والله أنا قصدي أخوفها لا يسمع منه لكن إذا قال لها روحي لعند أهلك ولما إجا الأمر التحقيق قال أنا ما قصدت تطليقها يدان ويسمع منه يعني أما في الحالة الأولى لا يسمع منه والحلف بالطلاق من النوع الثاني يقول روحي لعند أهلك هو ونيته .

السائل : الحقي بأهلك هذه إذا نوى طلاق فهي طلاق .

الشيخ : ها اما إذا قال لها روحي أنت طالق لا يسمع قوله أنا ماني ناوي الطلاق .

السائل : هذا صريح .

الشيخ : أيوا .

السائل : هذا بالنسبة للجلي والخفي .

الشيخ : هو هذا الثاني طلاق كناية يعني .

السائل : إذا سألت الرجل وقال أردت إذا أرسلت إلى تلك المرأة إذا أرسلت إليها ولكن المرأة ما جاءت ما أرسلت إليها جاءت بنفسها زائرة .

الشيخ : ... .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا إجت شو يعني ؟

السائل : يعني ... إذا أرسلت إليها هذا فيه أنها ترسل إليها أن تخبرها عما دار بيننا .

الشيخ : رجعت وين كنا الله يهديك .

السائل : هو هذا يعني هو ونيته . مسألة الطلاق حقيقة يعني بدها نجلس معك لأنه أحيانا ... منك الواحد يعني يقع فيها مثلًا ثم يندم فيحاول أن يجد المخارج .

السائل : والطلاق الثلاث تقول كما يقول الشَّيخ عبد العزيز في المجلس الواحد يقع طلقة واحدة ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : معذرة شيخنا معليش يا شيخ حتى نركز في المسألة هذه الله يبارك فيكم يعني الذي يقول إن ذهبت عند أهلك فأنت طالق هذه لا ينظر فيها إلى نيته ؟

الشيخ : هذا طلاق معلق .

السائل : نعم .

الشيخ : ينظر لنيته .

السائل : أما متى لا ينظر لنيته ؟

الشيخ : نعم .

السائل : متى لا ينظر إلى نيته ؟

الشيخ : أنت طالق .
الطالب : الجلي .

السائل : آه ما فيها معلق .

سائل آخر : جلي واضح . وليس . الجلي واضح أما الآخر يقصد الشَّيخ الطلاق الخفي هذا المعلق ... لا بد من سؤاله على النية .

Webiste