تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أن ابن شهاب، أخبره، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس...
العالم
طريقة البحث
وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عمرو بن دينار أن بن شهاب أخبره عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس عن الصعب بن جثامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له لو أن خيلا أغارت من الليل فأصابت من أبناء المشركين قال هم من آبائهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أن ابن شهاب، أخبره، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، عن الصعب بن جثامة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له : لو أن خيلا أغارت من الليل، فأصابت من أبناء المشركين ؟ . قال : هم من آبائهم .

الشيخ : وذلك لأنه يثبت تبعاً ما لا يثبت استقلالاً، فإذا دعت الضرورة إلى تبييت المشركين ، أي قتالهم ليلا فلا بأس، وحينئذ يقتل النساء والصبيان، لأنه يثبت تبعا مالا يثبت استقلالاً ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : هم منهم .
فيجمع بين هذا الحديث وبين الذي سبقه، بأنه لا يجوز قتل النساء والصبيان قصْداً، وأما إذا كان تبعاً فلا بأس. ومثل ذلك : لو تترس الكفار بالنساء والصبيان، وجعلوهم دروعاً بشرية، فلا بأس بقتلهم، بل إن شيخ الإسلام قال : لا بأس بقتال الكفار ولو تدرّعوا بالمسلمين، فالذي يُقتل من المسلمين في هذه الحال يكون شهيداً، ولا يمكن أن يتلاعب الكفار بالمسلمين فيجعلون المسلمين درعاً يتقون به سلاح المسلمين، بل يقال : هؤلاء إذا قُتلوا فهم شهداء، وننفُذ من هذا إلى قتال من وراءهم من الكفار.

Webiste