وحدثني زهير بن حرب حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره ثم قال لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ، فَذَكَرَ الْغُلُولَ، فَعَظَّمَهُ وَعَظَّمَ أَمْرَهُ، ثُمَّ قَالَ : لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ، يَقُولُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ، لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ فَرَسٌ لَهُ حَمْحَمَةٌ، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ: لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ، لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ شَاةٌ لَهَا ثُغَاءٌ، يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ، لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ نَفْسٌ لَهَا صِيَاحٌ، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ، لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ رِقَاعٌ تَخْفِقُ، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ، لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ صَامِتٌ، فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ .
الشيخ : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أنواع الأموال، من المواشي والخيل والأمتعة، والصامت الذي هو الذهب والفضة، يأتي به الإنسان إذا غله يوم القيامة على رقبته يُخْزى به أمام الناس والعياذ بالله، فيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيثه، فيقول له لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك، ومن بلغه الحكم فقد قامت عليه الحُجّة.
الشيخ : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أنواع الأموال، من المواشي والخيل والأمتعة، والصامت الذي هو الذهب والفضة، يأتي به الإنسان إذا غله يوم القيامة على رقبته يُخْزى به أمام الناس والعياذ بالله، فيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيثه، فيقول له لا أملك لك شيئاً قد أبلغتك، ومن بلغه الحكم فقد قامت عليه الحُجّة.
الفتاوى المشابهة
- الحكم على حديث: يأتي يوم القيامة كل ألف من الناس - ابن باز
- ما صحة أن سورة الملك "مُنْجِية" يوم القيامة؟ - ابن باز
- هل صح حديث في مسح الرقبة في الوضوء أو عن أحد م... - الالباني
- إذا دفع عنه أحد قيمة الرقبة هل تجزئ - اللجنة الدائمة
- هل مسح النبي - صلى الله عليه وسلم - على رقبته... - الالباني
- هل يمكن أن يستسقي أناس صالحون ولا يغاثون؟ - الالباني
- توجيه الدعاء المشهور " اللهم برحمتك أستغيث "... - ابن عثيمين
- هل ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مَسَحَ... - الالباني
- فائدة: أن الله يغيث بدون سؤال بخلاف الإجابة - ابن عثيمين
- قوله :( يا رسول الله أغثني ) هل فيها طلب ما... - ابن عثيمين
- وحدثني زهير بن حرب حدثنا إسماعيل بن إبراهيم... - ابن عثيمين