تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو م... - ابن عثيمينالقارئ : وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ.الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد نحوه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ.

الشيخ : هذا أيضاً يدل على أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فهذه سريّة جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم رجلاً وأمرهم أن يطيعوه فأغضبوه في شيء، فغضب، وقال : اجمعوا لي حطبا فجمعوا، هذا ليس معصية، قال أضرموا فيه النار فأوقدوه، وهذا أيضاً ليس بمعصية، قال : ألقوا أنفسكم فيها، أمرهم أن يدخلوها فتناظروا وقالوا : كيف ندخل النار ونحن إنما أسلمنا خوفاً من النار فكان هذا القياس موفّقاً للصواب، أبوا أن يدخلوها، فلما رجعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه، أخبر أنهم لو دخلوها ما خرجوا منها، يعني لعُذّبوا بها إلى يوم القيامة، ثم بعد القيامة كلٌ على عمله، وعلى هذا إذا أمر ولي الأمر بمعصية سواء كان ضرر منها على المأمور أو ليس عليه ضرر منها فإنه لا يجوز امنتثالها.

Webiste