تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" والنجس ما تغير بنجاسة أو ل... - ابن عثيمينالشيخ : والنجس ما تغير بنجاسة " النجس ما ، ما نافية لا موصولة يعني النجس الذي تغير " ما تغير بنجاسة " تغير ما بيّن المؤلف رحمه الله تغير إيش لكنه يؤخذ م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" والنجس ما تغير بنجاسة أو لاقاها وهو يسير أو انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والنجس ما تغير بنجاسة " النجس ما ، ما نافية لا موصولة يعني النجس الذي تغير " ما تغير بنجاسة " تغير ما بيّن المؤلف رحمه الله تغير إيش لكنه يؤخذ من قوله فيما سبق في القسم الطاهر أن المراد الطعم أو اللون أو الريح ما تغير بنجاسة طعمه أو لونه أو ريحه ويستثنى من المتغيّر بالريح ما سبق وش اللّي سبق إذا تغير بمجاورة ميتة فإنه سبق أنه لا يكون نجسا لأنها لم تكن فيه وهذه الجملة أو هذا الحكم مجمع عليه على أن ما تغير بنجاسة فإنه نجس بالإجماع وقد وردت أحاديث وإن كانت ضعيفة فيها ما يدل على ذلك مثل الماء طهور ... حديث أبي أمامة الماء طهور لا ينجسه شيء إلا ما غلب على طعمه أو لونه أو ريحه ينجاسة تحدث فيه النجاسة ما تغير بنجاسة أي نجاسة تكون حتى لو كان بول آدمي أو عذرته المائعة حتى لو كان كذلك حتى لو كانت النجاسة يُعفى عن يسيرها كالدّم نعم ما تغير بنجاسة فهو نجس هذا واحد قال " أو لاقاها وهو يسير " لاقاها يعني لاقى النجاسة وهو يسير جملة وهو يسير حالية يعني والحال أنه يسير وما هو اليسير ما دون القلتين فإذا لاقاها وهو يسير سواء تغير أم لم يتغير ما هو إذا تغير واضح الدليل الإجماع والأحاديث التي أشرنا إليها والتعليل لأنه لما تغير بالخبث صار خبيثا فهو دليله الأثر والتعليل لكن أو لاقاها وهو يسير ما هو الدليل على أن ما لاقاها وهو يسير وإن لم يتغير فهو نجس إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث وفي لفظ لم ينجس وقد سبق الكلام عليه وبيّنا أن هذا يدل بمنطوقه على أنه لا ينجس إذا بلغ هذا المبلغ وأما إذا لم يبلغ فإنه يدل بمفهومه على أنه ينجس ولكنه منطوق الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على لونه ... مقدم عليه وعلى هذا فيكون قوله " لاقاه وهو يسير " الصحيح أن هذا ليس من قسم النجس حتى يتغير ويستثنى من ذلك على المذهب ط أو لاقاه وهو يسير " يستثنى من ذلك ما إذا لاقاها في محل التطهير فإنه لا ينجس كيف في محل التطهير يعني الإنسان مثلا في ثوبه نجاسة يقدر يحط عليه ماء كثير ولا قليل دون القلتين بيلاقي النجاسة إذا قلت إنه نجس منذ الملاقاة صعب صار ما يمكن تطهيره ما يمكن تطهير هذا النجس لو قلنا بأنه إذا لاقاها في محل التطهير ينجس معناها أن الماء الآن صار نجسا فلا يطهِّر صب ماء ثاني يصير نجس ويطهر وهكذا يبقى دائما يظل غير طاهر لكنهم يستثنون هذا يقولون في غير محل التطهير وعلّلوا ذلك بأننا لو حكمنا بنجاسته في محل التطهير سواء متغير أو ما تغير ما أمكننا أن نحكم على شيء بالطهارة الثالث قال " أو انفصل عن محل " نعم لاحظوا إن كلمة في محل غير التطهير معناه إنه من يوم ينفصل الماء عن هذا المحل وش يكون يكون نجسا قال " أو انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها " هذا الثالث انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها زوال عينها ولّا زوال حكمها الأولى أن نقول زوال حكمها لأنه إذا قلنا زوال عينها فقد صدق عليه أنه لاقاها وهو يسير فيكون في الجملة شبه تكرار فنقول أو لاقاها أو انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها أي زوالها أي زوال حكمها فإن قلت لماذا لا تجعله زوال عينها أو حكمها قلنا لأنه إذا انفصل قبل زوال عينها فقد لاقاها وهو يسير وقد عُرف الحكم هذا من الجملة التي قبلها هذا النجس الآن يا خالد كم صار أقسام النجس ثلاثة ما تغير بنجاسة أو لاقاها وهو يسير أو انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها طيب هذا ماء نطهر ثوبا نجسا النجاسة زالت في الغسلة الأولى وزال أثرها نهائيا في الغسلة الثانية فغسلناها الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة ماذا يكون الماء المنفصل من هذه الغسلات نجسا لأنه لاقى النجاسة أسألكم لا لكنه انفصل عن محل النجاسة قبل زوالها قبل زوال حكمها ولا هو ما لاقاها لكنه انفصل قبل زوال حكم النجاسة فيكون نجسا فصار أقسام النجس أو أنواع النجس ثلاثة الأول .

السائل : ما تغير بنجس .

الشيخ : والثاني .

السائل : الملاقاة في ... .

الشيخ : والثالث ما انفصل عن محل نجاسة قبل زوالها طيب ثم لما ذكر المؤلف النجس رحمه الله كيف نطهر هذا النجس عندنا الآن ماء نجس ونحن نريد أن نتوضأ ونحتفظ بهذا الماء فكيف نطهره يقول المؤلف فيه ملاحظة قبل قوله " أو لاقاها وهو يسير " مفهوم إن لاقاها وهو كثير فليس بنجس إلا أن يتغير لكن سبق لنا أن بول الآدمي وعذرته المائعة لا يقيد باليد بالكثير وش يقيد بما يشق نزحه وعلى هذا فإذا لاقى بولا وهو كثير لكن لا يشق نزحه يكون نجسا بمجرد الملاقاة يكون كلام المؤلف هنا ينبغي أن يلاحظ فيه ما سبق فيقال أو لاقاه وهو يسير مفهومه إن لاقاه وهو كثير لا ينجس ولكن يستثنى من هذا بول الآدمي وعذرته المائعة أمّا كيف يطهر .

Webiste