تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف" ... وهي إحدى عشرة يحدرها...". - ابن عثيمينالشيخ : قال " وهي إحدى عشرة " وهي يعني الإقامة " إحدى عشرة يحدرها " إحدى عشرة إيش جملة وحذف المميز وهو التمييز لأنه ذكر في الأذان الأذان وهو خمس عشرة جم...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف" ... وهي إحدى عشرة يحدرها...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وهي إحدى عشرة " وهي يعني الإقامة " إحدى عشرة يحدرها " إحدى عشرة إيش جملة وحذف المميز وهو التمييز لأنه ذكر في الأذان الأذان وهو خمس عشرة جملة وهنا قال وهي إحدى عشرة يحدرها أي يسرع فيها ما يرتلها فيقول الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله بدون ترتيل كيف كانت إحدى عشرة لأن التكبير في أولها مرتين وفي التشهد شهادة التوحيد والرسالة مرتين هذه أربع والحيعلة مرتين هذه ست وقد قامت مرتين هذه ثمانية والتكبير مرتين عشرة والتوحيد مرة فهذه إحدى عشرة وهذا ما اختاره الإمام أحمد رحمه الله ومن العلماء من اختار سوى ذلك من قال إنها خمس عشرة يعني يكبر أربع ويتشهد أربعا ويحيعل أربع هذه كم؟ اثنى عشر وقد قامت الصلاة أربعة عشر وثلاثة سبعة عشر سبعة عشر ومنهم من قال إنها على واحد واحد إلا قد قامت الصلاة فيقول الله أكبر أشهد أن ألا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر لا إله إلا الله كم تكون؟ تسع إيه نعم التكبير على مرة كلها على مرة مرة وهذا هو ظاهر حديث أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة ولكن المشهور ما ذهب إليه المؤلف وأجابوا عن قوله يوتر أن تكرار التكبير في أولها مرتين بمنزلة الوتر بالنسبة لتكراره أربعا في الأذان وينبغي أن يعلم أنا ذكرنا قاعدة أشار إليها شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم بأن العبادات الواردة على وجوه متعددة ينبغي أن تفعل هذا تارة وهذا تارة بشرط ألا يكون في هذا تشويش على العامة.

Webiste