تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم لعب الأطفال التي على شكل صور. - ابن عثيمينالشيخ : أما المسألة الثانية فهي الصوَر التي يلعب بها الأطفال، الصور التي يلعب بها الأطفال تنقسم إلى قسمين، قسم من الخِرَق، خِرق وال ... وما أشبه ذلك هذه...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم لعب الأطفال التي على شكل صور.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما المسألة الثانية فهي الصوَر التي يلعب بها الأطفال، الصور التي يلعب بها الأطفال تنقسم إلى قسمين، قسم من الخِرَق، خِرق وال ... وما أشبه ذلك هذه لا بأس بها لأن عائشة رضي الله عنها كانت تلعب بالبنات على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يُنكر عليها.
قسم أخر تكون من البلاستيك وتكون على صورة الإنسان الطبيعي إلا أنها صغيرة وبعضهم يكون لها حركة ويكون لها صوْت.

السائل : ... .

الشيخ : بعضهم يتكلّم؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه لا يا شيخ، تضحك إلى يعني إلى تنغرت له وإلا إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : عجيب والله.

السائل : ... .

الشيخ : طيب المهم أن هذه قد يقول قائل إنها حرام لأنها على صورة لأنها دقيقة في التصوير وعلى صورة الإنسان تماما يعني ليست صورة إجمالية صورة تفصيلية ولها أعين تتحرّك بعد، نعم، ما أدري عاد لها أسنان وإلا لا؟ على كل حال إنها على صورة طِبْق الأصل فقد نقول إن هذه حرام لأنها، نعم، وقد نقول إنها مباحة لأن عائشة كانت تلعب بالبنات ولم يُنكر عليها ولكن إذا استدللنا بحديث عائشة فقد يقول لنا قائل إن الصوَر التي عند عائشة ليست كهذه الصور الموجودة الأن فبينهما فرق، فرق عظيم فمن نظر إلى عموم الرخصة وأنه قد يُرخّص للصغار ما لا يُرخّص للكبار كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في باب السبق لما ذكر بعض الألات ال، بعض اللهو قال إنه رَخّص للصغار فيما لا يُرخّص للكبار لأن طبيعة الصبي اللهو ولهذا تجد هذه الصور عند البنات الصغار كالبنات حقيقة كأنها ولدتها، نعم، إي نعم، إذا صارت بأيام الشتاء غطّتها بالغطيان، أي نعم، وإذا صارت في أيام الصيف حطتها عند المكيّف تحت المروحة، نعم صحيح هذا مؤكّد فهذه كأنها يعني تلهو بها لهوا تاما، نعم، وربما يكون وسيلة إلى تعلّمها كيف تربي أولادها في المستقبل وتسميهم أيضا، هذه فلانة وهذه فلانة، نعم، فقد يقول قائل إنه يُرخّص لهم فيها، إي نعم، فأنا أتوقّف في تحريمها في الواقع لكن يُمكن التخلّص إذا أراد الإنسان أن يتحرّز أنه يُعفّط وجهها يعني يليّنها عند النار ويُعفّط الوجه حتى.

السائل : ... .

الشيخ : يُمكن نقول أنها تصيح الأن وإلا شيء، نعم؟

السائل : ... .

Webiste