المناقشة حول قول المصنف: " وأن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم
سبق لنا أن من شروط صحة البيع أن تكون العين ذاتَ نفع مباح لغير حاجة في كل حال أو لا؟ أن تكون العين ذات نفع مباح لغير حاجة في كل حال وهذه مأخوذة من قول المؤلف " أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة " لأن قوله مباحة النفع يعني في كل حال. طيب، إذا باع حشرات لا يُنتفع بها. لماذا؟
السائل : لأنه ... .
الشيخ : طيب، وإذا كان لا ينتفع؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لأنه ... .
الشيخ : وما هو الدليل على الشرطية؟ على هذا الشرط؟ أليس في الحديث الصحيح أن الرسول نهى عن إضاعة المال نعم؟ كذا؟ طيب، قلنا حشرات لا نفع فيها هل يمكن أن يكون في الحشرات نفع؟
السائل : نعم.
الشيخ : ويش منفعتهم أنه يشرّح البعوض؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، على كل حال إذا أمكن يمكن يعني يصح البيع ومن أمثلته الواضحة العلقة لمص الدم، لأنه فيه علق معروف أنواع من العلق تُباع لمص الدم، انتبهوا، تكون مثل الحِجامة بمنزلة الحِجامة قالوا ومن ذلك الديدان لصيد السمك هذه يُنتفع بها، أحد منكم سمّاك؟
السائل : نعم.
الشيخ : من اللي؟ معروف؟ إي طيب.
السائل : يُصاد بها السمك.
الشيخ : يُصاد بها السمك، هذه في حد ذاتها ما فيها نفع لكنها تُلقى في البحر فيأتي السمك ليأكلها فيُمسك، طيب. بيع جلد الميتة إذا كان يَطْهر بالدباغ هل يحل بيعه؟ هل يحل بيع جلد الميتة إذا كان يُباح بعد الدبغ؟ هل يحل بيعه؟ عبد الرحمان؟
السائل : ... .
الشيخ : جلد الميتة إذا دُبِغ جاز أن يُنتفع به فهل يحل بيعه؟ نعم؟
السائل : لا يصح.
الشيخ : لا؟ لماذا؟
السائل : لأنه عين نجسة ... .
الشيخ : لا، يُنتفع به في اليابس. ياسر؟
السائل : ... .
الشيخ : لماذا وهو ينتفع به في اليابس؟
السائل : عينه ... .
الشيخ : طيب، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لماذا؟ طبّقه على القاعدة؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما هو لحاجة لأنه لا يُباح الانتفاع به على سبيل الإطلاق هو يُباح في الانتفاع في اليابسات بلا حاجة لكنه لما كان الانتفاع به مقيّدا بحال دون حال قالوا إنه لا يصح لكن الراجح أنه إذا كان يطهر بالدباغ فإنه يصح بيعه. طيب.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا عقيل؟
السائل : ... .
الشيخ : على القول، ما ينتقل صحيح هذا.
السائل : وهو ... ما هو؟
الشيخ : لا لأننا إذا قلنا بطهارته صار يُباح على الإطلاق حتى لو تجعل فيه لبن وتشربه ما فيه بأس. اي نعم، طيب.
سبق لنا أن من شروط صحة البيع أن تكون العين ذاتَ نفع مباح لغير حاجة في كل حال أو لا؟ أن تكون العين ذات نفع مباح لغير حاجة في كل حال وهذه مأخوذة من قول المؤلف " أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة " لأن قوله مباحة النفع يعني في كل حال. طيب، إذا باع حشرات لا يُنتفع بها. لماذا؟
السائل : لأنه ... .
الشيخ : طيب، وإذا كان لا ينتفع؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لأنه ... .
الشيخ : وما هو الدليل على الشرطية؟ على هذا الشرط؟ أليس في الحديث الصحيح أن الرسول نهى عن إضاعة المال نعم؟ كذا؟ طيب، قلنا حشرات لا نفع فيها هل يمكن أن يكون في الحشرات نفع؟
السائل : نعم.
الشيخ : ويش منفعتهم أنه يشرّح البعوض؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، على كل حال إذا أمكن يمكن يعني يصح البيع ومن أمثلته الواضحة العلقة لمص الدم، لأنه فيه علق معروف أنواع من العلق تُباع لمص الدم، انتبهوا، تكون مثل الحِجامة بمنزلة الحِجامة قالوا ومن ذلك الديدان لصيد السمك هذه يُنتفع بها، أحد منكم سمّاك؟
السائل : نعم.
الشيخ : من اللي؟ معروف؟ إي طيب.
السائل : يُصاد بها السمك.
الشيخ : يُصاد بها السمك، هذه في حد ذاتها ما فيها نفع لكنها تُلقى في البحر فيأتي السمك ليأكلها فيُمسك، طيب. بيع جلد الميتة إذا كان يَطْهر بالدباغ هل يحل بيعه؟ هل يحل بيع جلد الميتة إذا كان يُباح بعد الدبغ؟ هل يحل بيعه؟ عبد الرحمان؟
السائل : ... .
الشيخ : جلد الميتة إذا دُبِغ جاز أن يُنتفع به فهل يحل بيعه؟ نعم؟
السائل : لا يصح.
الشيخ : لا؟ لماذا؟
السائل : لأنه عين نجسة ... .
الشيخ : لا، يُنتفع به في اليابس. ياسر؟
السائل : ... .
الشيخ : لماذا وهو ينتفع به في اليابس؟
السائل : عينه ... .
الشيخ : طيب، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لماذا؟ طبّقه على القاعدة؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما هو لحاجة لأنه لا يُباح الانتفاع به على سبيل الإطلاق هو يُباح في الانتفاع في اليابسات بلا حاجة لكنه لما كان الانتفاع به مقيّدا بحال دون حال قالوا إنه لا يصح لكن الراجح أنه إذا كان يطهر بالدباغ فإنه يصح بيعه. طيب.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا عقيل؟
السائل : ... .
الشيخ : على القول، ما ينتقل صحيح هذا.
السائل : وهو ... ما هو؟
الشيخ : لا لأننا إذا قلنا بطهارته صار يُباح على الإطلاق حتى لو تجعل فيه لبن وتشربه ما فيه بأس. اي نعم، طيب.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول مسألة العينة. - ابن عثيمين
- المناقشة حول شرط الملك في البيع وحكم التصرف... - ابن عثيمين
- المناقشة حول تعريف البيع وحكمه. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الشرط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع العينة. - ابن عثيمين
- المناقشة حول ما ينعقد به البيع وشروط البيع. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة حول قول المصنف " وأن تكون العي... - ابن عثيمين
- ما المراد بقول المصنف :" ... مباحة النفع من... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأن تكون العين مباحة النفع... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف " وأن تكون العين مبا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف: " وأن تكون العين مب... - ابن عثيمين