في بعض البلدان في عقد النكاح يوضع منديل على يد الولي والزوج فما حكم هذه العادة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في بعض البلاد العادة حين العقد يضع الولي ... الزوجة ... ثم تُغطّى بمنديل ... ولا ينعقد ... بهذه الصيغة ... .
الشيخ : يمكن لعل هذا إشارة إلى أن الزوج والزوجة سيكونان في لحاف واحد.
السائل : هل ... أصل وإلا هذه بدعة.
الشيخ : على كل هذه بدعة ولازم ما ينعقد إلا جايب منديل.
السائل : ... .
الشيخ : هذا بأيّ عرف بمصر يعني؟
السائل : أي نعم، المأذون الشرعي يكون جالس ... .
الشيخ : سبحان الله ويريدون معك واحد يشهد؟
السائل : نعم يا شيخ ... .
الشيخ : طيب هذا مصر، السودان؟
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله، طيب، الشام؟ كذلك؟
السائل : الشام بدون منديل يا شيخ.
الشيخ : بدون منديل؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، خلاص لا يجي شيء بس انتهينا، ثلاثة دول إسلامية، نعم، من أين جاءتهم هذه؟ يعني هم لو قالوا يشتبك الزوج والولي مثلا كذا قلنا المؤمن للمؤمن كالبنيان يشُدّ بعضه بعضا يعني لها شيء من الوجه لكن منديل إلا مثل ما قلتم قال يريدون الإشارة إلى أن مستقبل هذا الزوج والزوجة أن يكونا في لحاف واحد وهذا المنديل بمنزلة اللحاف تفاؤلا ما أدري.
السائل : لكن يا شيخ يتزاحمون على المنديل.
الشيخ : هاه؟
السائل : ... المنديل يا شيخ ... وراء ... على من يأخذه ... .
الشيخ : عجيب!
السائل : ... يخطفونه من بعض.
الشيخ : هاه؟
السائل : يخطفونه من بعض.
الشيخ : يخطفه من؟
السائل : المنديل على هذا المأذون فلما ينهي العقد ..
الشيخ : أحيانا المأذون والزوج وإلا الولي والزوج؟
السائل : الولي والزوج.
الشيخ : أه، عليهم المنديل الأن؟
السائل : عليهم المنديل.
الشيخ : أه؟
السائل : ... العقد ينتهي ... حولهم يخطفون المنديل من يسبق أولا ويعتقد ... .
الشيخ : سواء كانوا من أقارب الزوج والولي أو لا؟
السائل : نعم ... الزوج هو الذي أظن.
الشيخ : أنا أخشى إن هذه فيها عقيدة اعتقاد.
السائل : مادام ... عقيدة يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : مادام يحتفظون به فهم يعتقدون ... .
الشيخ : إيه أنا أخشى إن فيها بعد اعتقاد.
السائل : ... .
الشيخ : عاد معناه منديل بيكتب فيه في هذه الليلة أو في اليوم تزوّج فلان وفلانة.
السائل : نعم هو بيحتفظ به ويعلم إن هذا منديل فلانة.
سائل آخر : أحسن الله إليك سألت أحدهم عن هذه المسألة.
الشيخ : أيهم؟
السائل : مسألة المنديل ... لا تحصل إلا في أوساط العامة هم ..
الشيخ : أنت من أي بلد أنت؟
السائل : نعم من مصر.
الشيخ : من مصر، طيب.
السائل : نعم، لا تحصل إلا في الأوساط العامة واللي هم الجاهليين البعيدين عن الإسلام ... سألت المأذون فقال هذا من باب المداعبة ومن باب المزاح حتى يحصل الفرح بأخذ المنديل ومن هذا القبيل، فالأمور ليس ناشئا عن اعتقاد ولا شيء.
الشيخ : ليش يحتفظ به إلى الأبد؟
السائل : يعني توارثت بالتقليد من هذا القبيل.
الشيخ : على كل حال، الواجب عليكم أنتم يا طلبة العلم أن تُبيّنوا للناس إن هذا بدعة وليس له أصل.
السائل : الفاتحة.
الشيخ : يمكن لعل هذا إشارة إلى أن الزوج والزوجة سيكونان في لحاف واحد.
السائل : هل ... أصل وإلا هذه بدعة.
الشيخ : على كل هذه بدعة ولازم ما ينعقد إلا جايب منديل.
السائل : ... .
الشيخ : هذا بأيّ عرف بمصر يعني؟
السائل : أي نعم، المأذون الشرعي يكون جالس ... .
الشيخ : سبحان الله ويريدون معك واحد يشهد؟
السائل : نعم يا شيخ ... .
الشيخ : طيب هذا مصر، السودان؟
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله، طيب، الشام؟ كذلك؟
السائل : الشام بدون منديل يا شيخ.
الشيخ : بدون منديل؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، خلاص لا يجي شيء بس انتهينا، ثلاثة دول إسلامية، نعم، من أين جاءتهم هذه؟ يعني هم لو قالوا يشتبك الزوج والولي مثلا كذا قلنا المؤمن للمؤمن كالبنيان يشُدّ بعضه بعضا يعني لها شيء من الوجه لكن منديل إلا مثل ما قلتم قال يريدون الإشارة إلى أن مستقبل هذا الزوج والزوجة أن يكونا في لحاف واحد وهذا المنديل بمنزلة اللحاف تفاؤلا ما أدري.
السائل : لكن يا شيخ يتزاحمون على المنديل.
الشيخ : هاه؟
السائل : ... المنديل يا شيخ ... وراء ... على من يأخذه ... .
الشيخ : عجيب!
السائل : ... يخطفونه من بعض.
الشيخ : هاه؟
السائل : يخطفونه من بعض.
الشيخ : يخطفه من؟
السائل : المنديل على هذا المأذون فلما ينهي العقد ..
الشيخ : أحيانا المأذون والزوج وإلا الولي والزوج؟
السائل : الولي والزوج.
الشيخ : أه، عليهم المنديل الأن؟
السائل : عليهم المنديل.
الشيخ : أه؟
السائل : ... العقد ينتهي ... حولهم يخطفون المنديل من يسبق أولا ويعتقد ... .
الشيخ : سواء كانوا من أقارب الزوج والولي أو لا؟
السائل : نعم ... الزوج هو الذي أظن.
الشيخ : أنا أخشى إن هذه فيها عقيدة اعتقاد.
السائل : مادام ... عقيدة يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : مادام يحتفظون به فهم يعتقدون ... .
الشيخ : إيه أنا أخشى إن فيها بعد اعتقاد.
السائل : ... .
الشيخ : عاد معناه منديل بيكتب فيه في هذه الليلة أو في اليوم تزوّج فلان وفلانة.
السائل : نعم هو بيحتفظ به ويعلم إن هذا منديل فلانة.
سائل آخر : أحسن الله إليك سألت أحدهم عن هذه المسألة.
الشيخ : أيهم؟
السائل : مسألة المنديل ... لا تحصل إلا في أوساط العامة هم ..
الشيخ : أنت من أي بلد أنت؟
السائل : نعم من مصر.
الشيخ : من مصر، طيب.
السائل : نعم، لا تحصل إلا في الأوساط العامة واللي هم الجاهليين البعيدين عن الإسلام ... سألت المأذون فقال هذا من باب المداعبة ومن باب المزاح حتى يحصل الفرح بأخذ المنديل ومن هذا القبيل، فالأمور ليس ناشئا عن اعتقاد ولا شيء.
الشيخ : ليش يحتفظ به إلى الأبد؟
السائل : يعني توارثت بالتقليد من هذا القبيل.
الشيخ : على كل حال، الواجب عليكم أنتم يا طلبة العلم أن تُبيّنوا للناس إن هذا بدعة وليس له أصل.
السائل : الفاتحة.
الفتاوى المشابهة
- صفة عقد النكاح - ابن باز
- حكم عقد النكاح بدون ولي - ابن باز
- حكم عقد النكاح بامرأة لا تصلي - ابن باز
- حكم النكاح بدون ولي إذا كان في بلد غير بلد الولي - ابن باز
- تغطية رأس المرأة بمنديل لا يعم الرأس - اللجنة الدائمة
- اشتراط الولي في عقد النكاح - ابن عثيمين
- من بصق في الصلاة في منديل فهل يضعه في جيبه ا... - ابن عثيمين
- رجل في صلاة الظهر سقط منه منديل وهو قائم فان... - ابن عثيمين
- هل الأولى التفل في المنديل أو الثوب.؟ - ابن عثيمين
- باب : المنديل . - ابن عثيمين
- في بعض البلدان في عقد النكاح يوضع منديل على... - ابن عثيمين