تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المؤلف :" ويحرم بالعقد زوجة أبي... - ابن عثيمينالشيخ : المحرّمات بالصهر نذكرهن بالحد بالعد كما ذكر المؤلف ثم بالحد يقول رحمه الله " ويحرم بالعقد زوجة أبيه وكل جد " يحرم بالعقد، بالعقد يعني إذا عقد عل...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المؤلف :" ويحرم بالعقد زوجة أبيه وكل جد وزوجة ابنه وإن نزل دون بناتهن وأمهاتهن "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المحرّمات بالصهر نذكرهن بالحد بالعد كما ذكر المؤلف ثم بالحد يقول رحمه الله " ويحرم بالعقد زوجة أبيه وكل جد " يحرم بالعقد، بالعقد يعني إذا عقد على امرأة فإنه يحرم زوجة أبيه، نعم، إذا عَقَد أبوه أو جده على امرأة حرُمت عليه بمجرّد العقد وإن مات عنها الأب، مثال ذلك رجل له أب فتزوج امرأة هذه المرأة تحرم على أولاد زوجها بمجرّد العقد حتى لو طلّقها قبل الدخول أو مات عنها قبل الدخول فإنها حرام على أولاده، أولاده منها؟ وإلا أولاده من غيرها؟

السائل : من غيرها.

الشيخ : إيه أقول أولاده منها أو أولاده من غيرها.

السائل : من غيرها.

الشيخ : من غيرها، لماذا؟

السائل : أمهم يا شيخ.

الشيخ : لأن أولاده منها هي حرام عليهم بالنسب، طيب، وكذلك أيضا زوجة ابنه وإن نزل يعني إذا عقد ابنك على زوجة حَرُمت عليك بمجرد العقد، إذا عقد ابنك على امرأة صارت حرام عليه بمجرّد العقد، أبد الآبدين أو متى؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، أبد الآبدين، نعم. زوجة ابنه وإن نزل، كيف؟

السائل : دون بناته.

الشيخ : دون بناتهن وأمهاتهن فلسن حراما لأنه لا صلة لهن بالتحريم، بنات من؟ بنات زوجات الآباء وبنات زوجات الأبناء فلو تزوّج رجل امرأة وابنُه بنتها.

السائل : جاز.

الشيخ : فالنكاح صحيح ولو تزوّج امرأةً وأبوه بنته فكذلك صحيح، النكاح صحيح دون بناتهن وأمهاتهن.

Webiste