تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول الفرق بين شروط النكاح والشروطه... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، سبق لنا أن للنكاح شروطا وله شروط فيه وأن الفرق بينهما من وجهين أو ثلاثة، الفرق الأول يا عبد الله عوض؟السائل : الفرق الأ...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول الفرق بين شروط النكاح والشروطه التي فيه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، سبق لنا أن للنكاح شروطا وله شروط فيه وأن الفرق بينهما من وجهين أو ثلاثة، الفرق الأول يا عبد الله عوض؟

السائل : الفرق الأول أن شروط يعني النكاح تكون يعني في صلب العقد شروط النكاح ... والشروط في النكاح يعني ما نقول يتوقف عليها صحة العقد والشروط في النكاح لا يتوقف عليها ..

الشيخ : يعني شروط النكاح يتوقف عليها صحة العقود.

السائل : نعم.

الشيخ : والشروط في النكاح يترتب عليها لزوم العقد، طيب، واضح الفرق هذا؟ يعني معناه شروط النكاح إذا فُقِد شرط منها بطل النكاح، الشروط في النكاح إذا فُقِد شرط منها فالنكاح في حاله صحيح لكن يتوقف عليه لزوم النكاح بمعنى أن الذي شُرِط له هذا الشرط إن شاء أبقى النكاح وإن شاء فسخ النكاح، ... مثال ذلك شرطت المرأة على زوجها أن يُسكنها بفيلا بدل من الشقة هذا شرط نكاح وإلا شرط في النكاح؟ في النكاح، الرجل تزوّجها ودخل بها ولكنه لم يُسكنها في فيلا فهل نقول بطل النكاح؟ لا، لكن نقول يتوقف عليه لزوم النكاح، الأن للمرأة الخيار إن شاءت بقِيت معه وإن شاءت فسخت العقد، هذا واحد، الفرق الثاني؟

السائل : شروط ... من وضع الشارع ... من وضع المتعاقدين أو ... .

الشيخ : نعم، شروط النكاح من وضع الشارع بمعنى أن الله وضع هذه الشروط إما في الكتاب أو السنّة والشروط في النكاح من وضع المتعاقدين أو أحدهما يعني لولا أنهما شرطا ذلك ما صار شرطا، طيب.

السائل : شروط النكاح لا يجوز إسقاطها والشروط في النكاح يجوز.

الشيخ : شروط النكاح لا يمكن إغفالها وإسقاطها فلو قالت المرأة مثلا أنا أريد أن أزوّج نفسي، أنا راضية بالزوج ولا حاجة أن والدي يعقد النكاح قلنا لا يمكن هذا لأن الولي شرط شرَطه الشارع لا بد من وجوده، الشروط في النكاح إيش؟ يجوز إسقاطها ممن هي له فيجوز للزوجة في المثال الذي ذكرنا قبل قليل أن تُسقط الشرط الذي شرطته على الزوج أن يسكنها في فيلا بدل عن الشقة، واضح؟ نعم.

السائل : شروط النكاح أصلية ... .

الشيخ : يعني الشروط في النكاح لا تثبت إلا بشرط وشروط النكاح ثابتة ولو بدون شرط يعني كمثلا لو خطب امرأة لا نقول إنه لا يُزوّجها وليها إن شرطت ذلك بل نقول لا يُزوّجها إلا وليها شرطت أم لم تشترط.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، شروط النكاح كلها صحيحة معتبرة لأنها من وضع من؟

السائل : الشارع.

الشيخ : من وضع الشارع، الشروط في النكاح بعضها صحيح وبعضها فاسد، فيه شروط لو اشترطها العاقد ما تصح، هذه الفروق واضحة.

Webiste