تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :" ومن زوج بنته ولو ثيبا بدون مهر... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف درس اليوم الجديد " ومن زوج بنته ولو ثيبا بدون مهر مثلها صح وإن زوجها به ولي غيره بإذنها صح " وإن لم تعلم فمهر المثل انتبه إذا زوج ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :" ومن زوج بنته ولو ثيبا بدون مهر مثلها صح "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف درس اليوم الجديد " ومن زوج بنته ولو ثيبا بدون مهر مثلها صح وإن زوجها به ولي غيره بإذنها صح " وإن لم تعلم فمهر المثل انتبه إذا زوج الإنسان ابنته بدون مهر المثل يعني كان مهر مثلها عشرة آلاف وزوجها بخمسة آلاف فهل هذا صحيح ؟ الجواب نعم هو صحيح لأن الزوج يجوز أن يتملك من مال ابنته ما شاء لأن الأب يجوز أن يتملك من مال ابنته ما شاء وقد زوجها الآن بدون مهر المثل فكما أنها لو قبضت المهر أخذ نصفه ولا يبالي فكذلك إذا زوجها بدون مهر المثل صح عرفتم ولأن الأب أدرى بمصالح الزوجة التي هي ابنته لأنه ربما يرضى من فلان بأقل من مهر المثل لكونه ذا خلق ودين ومروءة وقرابة وما أشبه ذلك فمن أجل مصلحتها زوجها بأقل من مهر مثلها أفهمتم لأنه يعتقد أن هذا من مصلحتها يزوجها إنسانا كفء في دينه وخلقه بخلاف غيره الأولياء فإنه قد لا يحتاط لها كما يحتاط لها الأب طيب انتهينا من هذا .
قول المؤلف " ولو ثيبا " إشارة خلاف لأن بعض العلماء يقول إذا زوج ابنته الثيب بأقل من مهر المثل فهو كما لو زوجها أجنبي ولكن الصحيح أنه لا فرق وأنه إذا زوج ابنته بأقل من مهر المثل فلا بأس والتسمية صحيحة لما ذكرنا من مراعاة مصلحة البنت .

Webiste