ما حكم من يفضل الأشهر الشمسية على القمرية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الناس يفضل الأشهر الشمسية على القمرية؟
الشيخ : من يفضلها؟
السائل : ... يقولون أنها أدق.
الشيخ : هذه بارك الله فيها لا شك أنه لا يقولها إلا ذنب الكفار، أذناب الكفار هم الذين يقولون هذا، لأن هذا التاريخ دخيل على المسلمين، انظر للتاريخ قبل الاستعمار الخبيث الذي أفسد عقول الأمة ودياناتها، انظر للتاريخ من شاركهم فيه، لا الذين في المشرق ولا الذين في المغرب، كل العلماء الذين في المشرق أو في المغرب أو في الجزيزة العربية لا يأرخون إلا بالتاريخ الهجري الذي جعله الله ميقاتا للناس كلهم لكن جاء الاستعمار الذي أفسد العالم ودخل عليهم وصاروا ذنبا له، لما كان الاستعمار قد حل بهم ... عليهم قد يكونون معذورين لأنه ما بيدهم حيلة،ـ لكن لما ارتفع الاستعمار عنهم كان المفروض عليهم أن يشكروا نعمة الله لذلك وأن يدمروا كل خططه الخبيثة التي من جملتها هذا التاريخ، وأنا أعجب ذكر العجيري في كتاب له التاريخ إلى القرن العشرين ذكر أن المفكرين من الغربيين فكروا في أن يغيروا الأشهر هذه، قالوا ما يمكن شهر ثمان وعشرين وشهر واحد وثلاثين يوم، لا بد نغير لكن نمشي على مسير الشمس، لا بد نغير، نجعله ثلاثة عشر شهر ونجعلها بالتساوي، وبعضهم قال اثنا عشر شهرا ونجعلها بالتساوي، وما أدري يحطون كبيسة وما أدري ايش، المهم إنه ثارت عليهم الكنيسة وقالت لهم هذه ردة، ما يمكن ... الأشهر، الكنيسة وهي كافرة قالت إن هذا ردة، ونحن الآن بعض الناس، أكثر الناس ما فيه إلا المملكة هذه نسأل الله أن يحميها من الشر، كلهم يأرخون بهذا التاريخ، وهذا لا شك أنه رفع شأن لهؤلاء الكفار،
السائل : ... .
الشيخ : يعني أن ابتداءهم من ميلاد المسيح؟ والله ما أعرف لكن هو الظاهر لأن المعروف عند المؤرخين حتى المسلمين أنه بين محمد صلى الله عليه وسلم وعيسى حوالي ستمائة سنة.
السائل : ... .
الشيخ : لا، على القمري حتى في عاشوراء اليهود كانوا يصمون عاشوراء اليوم العاشر.
الشيخ : من يفضلها؟
السائل : ... يقولون أنها أدق.
الشيخ : هذه بارك الله فيها لا شك أنه لا يقولها إلا ذنب الكفار، أذناب الكفار هم الذين يقولون هذا، لأن هذا التاريخ دخيل على المسلمين، انظر للتاريخ قبل الاستعمار الخبيث الذي أفسد عقول الأمة ودياناتها، انظر للتاريخ من شاركهم فيه، لا الذين في المشرق ولا الذين في المغرب، كل العلماء الذين في المشرق أو في المغرب أو في الجزيزة العربية لا يأرخون إلا بالتاريخ الهجري الذي جعله الله ميقاتا للناس كلهم لكن جاء الاستعمار الذي أفسد العالم ودخل عليهم وصاروا ذنبا له، لما كان الاستعمار قد حل بهم ... عليهم قد يكونون معذورين لأنه ما بيدهم حيلة،ـ لكن لما ارتفع الاستعمار عنهم كان المفروض عليهم أن يشكروا نعمة الله لذلك وأن يدمروا كل خططه الخبيثة التي من جملتها هذا التاريخ، وأنا أعجب ذكر العجيري في كتاب له التاريخ إلى القرن العشرين ذكر أن المفكرين من الغربيين فكروا في أن يغيروا الأشهر هذه، قالوا ما يمكن شهر ثمان وعشرين وشهر واحد وثلاثين يوم، لا بد نغير لكن نمشي على مسير الشمس، لا بد نغير، نجعله ثلاثة عشر شهر ونجعلها بالتساوي، وبعضهم قال اثنا عشر شهرا ونجعلها بالتساوي، وما أدري يحطون كبيسة وما أدري ايش، المهم إنه ثارت عليهم الكنيسة وقالت لهم هذه ردة، ما يمكن ... الأشهر، الكنيسة وهي كافرة قالت إن هذا ردة، ونحن الآن بعض الناس، أكثر الناس ما فيه إلا المملكة هذه نسأل الله أن يحميها من الشر، كلهم يأرخون بهذا التاريخ، وهذا لا شك أنه رفع شأن لهؤلاء الكفار،
السائل : ... .
الشيخ : يعني أن ابتداءهم من ميلاد المسيح؟ والله ما أعرف لكن هو الظاهر لأن المعروف عند المؤرخين حتى المسلمين أنه بين محمد صلى الله عليه وسلم وعيسى حوالي ستمائة سنة.
السائل : ... .
الشيخ : لا، على القمري حتى في عاشوراء اليهود كانوا يصمون عاشوراء اليوم العاشر.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا عمرو بن عون قال حدثنا خالد عن يونس عن... - ابن عثيمين
- التدبر في آية الله القمر . - ابن عثيمين
- الطريقة التي يثبت بها أول كل شهر قمري - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنها... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنها... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ومن آياته الليل و... - ابن عثيمين
- لا يجوز تفضيل زمان على زمان أو مكان على مكان... - ابن عثيمين
- بيان الأدلة على أن أهل الكتابين كان حسابهم ع... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" والقمر إذا تلاها ". - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك... - ابن عثيمين
- ما حكم من يفضل الأشهر الشمسية على القمرية.؟ - ابن عثيمين