تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة قراءة متن حديث عبدالله بن كعب بن مالك -... - ابن عثيمينالقارئ : وفي سياق حديث كعب قال : "  والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما هذا فقد صدق ، فقم حت...
العالم
طريقة البحث
تتمة قراءة متن حديث عبدالله بن كعب بن مالك - رضي الله عنه - : ( ... والله ما كنت أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وفي سياق حديث كعب قال : " والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما هذا فقد صدق ، فقم حتى يقضي الله فيك . وسار رجال من بني سلمة فاتبعوني فقالوا لي : والله ما علمناك أذنبت ذنبا قبل هذا لقد عجزت في أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما اعتذر به المخلفون ، فقد كان كافيك ذنبكَ استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك . قال : فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأُكذب نفسي ، ثم قلت لهم : هل لقي هذا معي مِن أحد ؟ قالوا : نعم ، لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت ، وقيل لهما مثل ما قيل لك ، قال : قلت : من هما ؟ قالوا : مِرارة بن الربيع العَمْري ، وهلال بن أمية الواقِفي . قال : فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرا فيهما أسوة ، قال : فمضيت حين ذكروهما لي . ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه ، فاجتنبنا الناس -أو قال : تغيروا لنا- حتى تنكرت لي في نفسي الأرض ، فما هي بالأرض التي أعرف ، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة ، فأما صاحباي " .

Webiste