تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كلكم راعٍ ،...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته والأمير راع والرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كلكم راعٍ ، وكلكم مسؤول عن رعيته :
الخطاب للأمة جميعاً ، يبين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن كل إنسان راع ومسؤول عن رعيته.
والراعي : هو الذي يقوم على الشيء ويرعى مصالحة فيهيئها له ، ويرعى مفاسده فيجنبه إياها ، كراعي الغنم ، راعي الغنم ينظر ويبحث عن المكان المربع حتى يحوش الغنم إليه ، وينظر في المكان المجدب فلا يرعاها في هذا المكان .
هكذا بنو آدم : كلٌ راع، وكل مسؤول عن رعيته ، فالأمير راع ومسؤول عن رعيته ، والأمراء يختلفون في نفوذهم وفي مناطق أعمالهم ، قد يكون هذا الأمير أميراً على قرية صغيرة ، فتكون مسئوليته صغيرة ، وقد يكون أميراً على مدينة كبيرة فتكون مسئوليته كبيرة ، وقد يكون مسؤولاً عن أمة، كالأمير الذي ليس فوقه أمير في منطقته ، كالملك مثلاً هنا ، وكالرؤساء في البلاد الأخرى ، وكأمراء المؤمنين في عهد عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلى بن أبي طالب ، وكالخلفاء في زمن بني أمية وبني العباس وغيرهم.
المهم أن الرُعاة تتنوع رعيتهم أو تتنوع رعايتهم ما بين مسؤولية كبيرة واسعة، ومسؤولية صغيرة ، ولهذا قال : الأمير راع : يعني هو مسؤول عن رعيته، الرجل راعٍ لكن رعيته محصورة ، راع في أهل بيته ، في زوجته ، في ابنه ، في بنته ، في أخته ، في عمته ، في خالته ، كل مَن في بيته ، هو راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته، يجب عليه أن يرعاهم بأحسن رعاية، لأنه مسؤول عنهم.
كذلك المرأة راعية في بيت زوجها وولده ومسؤولة عن رعيتها، يجب عليها أن تنصح في البيت، في الطبخ، في القهوة، في الشاهي، في الفُرُش، لا تطبخ أكثر من اللازم، ولا تسوي الشاهي أكثر مما يحتاج إليه، وكذلك القهوة.
يجب عليها أن تكون امرأةً مقتصدة فإن الاقتصاد نصف المعيشة، غير مفرطة فيما ينبغي.
مسؤولة أيضاً عن أولادها في إصلاحهم وإصلاح أحوالهم وشؤونهم، كإلباسهم الثياب، وخلع الثياب غير النظيفة، وفرش الفرش لهم، وتغطيتهم في الشتاء وهكذا، مسؤولة عن كل هذا، مسؤولة عن الطبخ وإحسانه ونضجه، وهكذا مسؤولة عن كل ما في البيت .
كذلك العبد مسؤول راعٍ في مال سيده، ومسؤول عن رعيته، يجب عليه أن يحفظ مال سيده، وأن يتصرف فيه بما هو أحسن، وألا يفرط فيه، وألا يتعدى الحدود وهكذا، فكلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته.

Webiste