تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :سبق لنا أن البر، بر الوالدين يكون حتى بعد الموت، وذلك بإكرام الرجل أهل ود أبيه ، وسبق قصة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما فقال ( نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما ) رواه أبو داود . وعن عائشة رضي الله عنها قالت ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها وما رأيتها قط ولكن كان يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأن لم يكن في الدنيا إلا خديجة فيقول إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد متفق عليه . وفي رواية وإن كان ليذبح الشاة فيهدي في خلائلها منها ما يسعهن وفي رواية كان إذا ذبح الشاة يقول ( أرسلوا بها إلى أصدقاء ) خديجة وفي رواية قالت استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فارتاح لذلك ( فقال اللهم هالة بنت خويلد ) ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
سبق لنا أن البر، بر الوالدين يكون حتى بعد الموت، وذلك بإكرام الرجل أهل ود أبيه ، وسبق قصة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في إكرام الرجل الذي كان أبوه صديقاً لعمر، حيث نزل عن الحمار وأركبه، وخلع عمامته التي يشد بها رأسه وأعطاها هذا الأعرابي إكراماً لولد صديق عمر رضي الله عنه.
كذلك أيضاً يبقى مِن البر بعد موت الوالدين ما ذكره النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين سُئل: هل بقي من بعد موت أبوي برهما أو شيء أبرهما به؟ قال: نعم، الصلاة عليهما : الصلاة عليهما : يعني الدعاء لهما ، وليس المراد صلاة الجنازة، بل المراد الدعاء.
فالصلاة هنا بمعنى الدعاء، فهي كقوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتته الصدقة قال: اللهم صل على آل فلان ، كما قال عبد الله بن أبي أوفى : أنه أتى بصدقة قومه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال: اللهم صل على آل أبي أوفى ، فدعا لهم بالصلاة عليهم.
فقول الرسول صلى عليه وآله وسلم هنا: الصلاة عليهما : يعني الدعاءَ لهما بالصلاة، فيقول: اللهم صلّ على أبوي، أو يدعو لهما بدخول الجنة والنجاة من النار وما أشبه ذلك.
الثاني: الاستغفار لهما : أن الإنسان يستغفر لوالديه، يقول: اللهم اغفر لهما، أو يقول : أستغفر الله لوالدي، أو يقول : رب اغفر لي ولوالدي وما أشبه ذلك.
كذلك أيضاً الصدقة لهما، فإن الصدقة تنفع الوالدين.
كذلك أيضاً إكرام صديقهما مثل حديث عبد الله بن عمر السابق، يعني إن كان لهما صديق فأكرمه، فإن هذا من بره.
والخامس: صلة الرحم التي لا صلة لك إلا بهما، يعني صلة أقارب الوالدين، فإن ذلك من برهما، فهذه الأشياء تكون براً بعد موت الوالدين.

Webiste