تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يفعل في رجل مسلم تم دفنه في مقابر النصارى... - الالبانيالسائل : هناك حالة أخرى مرَّت علينا أيضًا ، هو أن رجل ، سمعنا بأن رجل من المسلمين دفن في مقابر النصارى ، ليس له أحد ، كان يعني يتعاطى بعض الأشياء من الم...
العالم
طريقة البحث
ماذا يفعل في رجل مسلم تم دفنه في مقابر النصارى إذ ليس له أهل مسلمون علما أنه كان يتعاطى المخدرات قبل وفاته ، مع وجود مقبرة للمسلمين تؤجر فيها القبورلسنين محدودة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك حالة أخرى مرَّت علينا أيضًا ، هو أن رجل ، سمعنا بأن رجل من المسلمين دفن في مقابر النصارى ، ليس له أحد ، كان يعني يتعاطى بعض الأشياء من المخدرات وغيرها ، وكان يعتاد الكنائس ، ومات وليس له أحد ولم يسمع به أحد من الناس ، فقام قسيس من النصارى ودفنه في مقابر النصارى ، وعلمنا بذلك بعد فترة من الزمن ما هو الواجب علينا في هذه الحالة ؟

الشيخ : إذا كان معروفًا أنه كان مسلمًا ولو بالهوية ، وكان بإمكانكم إخراجه من مقبرة النصارى ، ودفنه في مقبرة المسلمين ، وأنا أتساءل الآن هل هناك مقبرة للمسلمين حتى ورد مثل هذا السؤال ؟!

السائل : نعم هناك مقبرة للمسلمون هناك ولكن ، هناك مقبرة للمسلمين هناك ولكن يعني في الحقيقة ليست ملكا للمسلمين ، ولكن الرجل يموت يؤجر هذه المقبرة لمدة عشرين عام أو أربعون عاما على حسب يعني .

الشيخ : الاتفاق .

السائل : الاتفاق الذي يقيمه ، ولكن غالب الحالات يعني بترسل إلى البلاد .

الشيخ : غالب الحالات إيش ؟

السائل : ترسل إلى البلاد إن كان من نعم ، إن كان من المغرب ، من مصر ، من هنا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم ، ولكن في بعض الأحوال مثل الحالة الأخيرة كان من أخ من الصومال أو من أريتيريا ، ومن الصعب جدًّا إرساله إلى هذه البلاد .

الشيخ : آ .

السائل : فهل يجوز في مثل هذه الحالات دفنه في هذه المقابر ؟

الشيخ : الآن يعود السؤال دفنه في مقابر المسلمين .

السائل : المؤقته .

الشيخ : المستأجرة ؟

السائل : نعم المستأجرة .

الشيخ : الآن السؤال هنا .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، هو بقى الجواب على القاعدة الشرعية : " الأخذ بأخف الضررين " ، فنقول : أن الأخف ، هنا ضرران : إذا كان لا يمكن دفنه في بلد قريب من البلاد الإسلامية في مقابر المسلمين طبعًا ، فأخف الضررين أن يدفن في مقبرة المسلمين المؤقته ، وهذا الذي دفن في مقبرة النصارى ، يخرج ويدفن في مقبرة المسلمين ولو كانت مؤقتة ، نحن الآن نعتذر إليكم بكل أسف لأنه هنا محطتنا .

السائل : طيب إن شاء الله خيرا حفظكم الله .

الشيخ : أتمنى أن تتأخروا أياما .

السائل : في العودة إن شاء الله .

الشيخ : حتى فنحظى بكم حظوة كبرى .

السائل : الله يحفظكم .

سائل آخر : ووجد الإمام راكع ، هل عرض عليكم مسألة أنه أحد الإخوة كاتب في وارد عدة أدلة من عد كتب .

الشيخ : إي نعم ، هذا جاهل ، جاهل هذا الكاتب .

السائل : أي نعم .

الشيخ : لا علم عنده .

السائل : حديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - تقول السيدة عائشة : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيع النسيئة " : اللي هو الربا ، " ورخص في السلم " ؛ هل ثبت هذا الحديث ؟

Webiste