تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: صليت... - ابن عثيمينالشيخ : أما حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : فهو صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام بابه مفتوح بيته بيت للصح...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة، فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت ؟ قال: هممت أن أجلسي وأدعه. متفق عليه. وعن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة، فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا. إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : فهو صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام بابه مفتوح بيته بيت للصحابة للأمة ، يأتي الواحد في الليل يحب أن يصلي مع النبي عليه الصلاة والسلام ، لا يقول له : لا تصل معي ، صل في بيتك ، بل يشرح له صدره ويدخل للبيت ويصلي معه ، وكان ابن مسعود رضي الله عنه من الذين يخدمون الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، صاحب السواك ، ينظف سواك الرسول عليه الصلاة والسلام له ، وصاحب الوساد وساده ، وصاحب النعل رضي الله عنه .
فكان يدخل على الرسول ويصلي معه ، صلى معه ذات ليلة فلما دخل في الصلاة أطال النبي صلى الله عليه وسلم القيام ، أطال القيام يقول : حتى هممت بأمر سوء ، قيل : بماذا هممت يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : هممت أن أجلس وأدعه : وهو شاب والرسول صلى الله عليه وسلم أسن منه ، ومع ذلك كان يقف ويطيل حتى يعجز الشباب عن قيامه عليه الصلاة والسلام ، وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، لكنه يصلي عليه الصلاة والسلام شكرا لله عز وجل كما قال : أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا . والمرة الثانية صلى معه حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ذات ليلة ، فبدأ بسورة البقرة فقلت : يركع عند المئة : يعني إذا أتم مئة آية ركع ، ولكنه مضى فقلت : يركع بها ، لكنه أتمها ثم بدأ بسورة النساء فأتمها ، ثم بدأ بسورة آل عمران فأتمها : يرتل عليه الصلاة والسلام ، يرتل القرآن ، وهذه السور الثلاث تمثل خمسة أجزاء وربع جزء ، خمسة أجزاء وربع جزء بالترتيل كم تستغرق من ساعة ؟ ساعتين ونصف تقريباً ، ساعتين ونصف وهو واقف صلوات الله وسلامه عليه ، ولا يمر بآية رحمة إلا سأل ، ولا آية تسبيح إلا سبح ، ولا آية وعيد إلا تعوذ : فيجمع بين القراءة والذكر والدعاء عليه الصلاة والسلام مع هذا الطول العظيم ، ثم ركع ، وكيف كان ركوعه ؟ كان ركوعه نحوا من قيامه ، أطال الركوع ثم رفع قائلا : سمع الله لمن حمده ، وكان قيامه نحوا من ركوعه ، ثم سجد وكان سجوده نحوا من قيامه : وهكذا صلاته كانت متناسبة : إذا أطال في القراءة أطال في الركوع والسجود ، يقول في الركوع : سبحان ربي العظيم ، ويقول في السجود : سبحان ربي الأعلى ، ويقول أيضا إضافة إلى ذلك : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ، ويقول أيضا : سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، فالصلاة روضة من رياض العبادات ، روضة فيها من كل زوج بهيج : قرآن وذكر ودعاء تسبيح وتكبير وتعوذ ، ولهذا كانت هي أفضل العبادات البدنية ، أفضل من الصيام ، وأفضل من الزكاة ، وأفضل من الحج ، وأفضل من كل العبادات إلا التوحيد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله فهذا هو مفتاح الإسلام .
فالحاصل أن هذه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الليل ، فاحرص يا أخي المسلم ، أسأل الله أن يعينني وإياكم على اتباعه ظاهرا وباطنا وأن يتوفانا على ملته وأن يحشرنا في زمرته ، ويدخلنا معه جنات النعيم .
الطالب : آمين .

Webiste