تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة - تعني في الليل - يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه، ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر، ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المنادي للصلاة. رواه البخاري. وعنها قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد - في رمضان ولا في غيره - على إحدى عشرة ركعة: يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ! ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ! ثم يصلي ثلاثا. فقلت: يا رسول الله أتنام قبل أن توتر !؟ فقال: ( يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي ). متفق عليه. وعنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام أول الليل ويقوم آخره فيصلي. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل قيام الليل : " عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة -تعني في الليل- يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه، ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر، ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المنادي للصلاة رواه البخاري .
وعنها رضي الله عنها قالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد - في رمضان ولا في غيره - على إحدى عشرة ركعة : يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ! ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ! ثم يصلي ثلاثًا. فقلت : يا رسول الله أتنام قبل أن توتر !؟ فقال : يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي متفق عليه .
وعنها رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام أول الليل ويقوم آخره فيصلي متفق عليه .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة، فلم يزل قائمًا حتى هممت بأمر سوء ، قيل : ما هممت ؟ قال : هممت أن أجلس وأدعه متفق عليه .
وعن حذيفة رضي الله عنه قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت : يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت : يصلي بها في ركعة، فمضى، فقلت : يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا، إذا مر بآية فيها تسبيح سبَّح، وإذا مرَّ بسؤال سأل، وإذا مرَّ بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول : سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوًا من قيامه، ثم قال : سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال : سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبًا من قيامه رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه أحاديث في بيان صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الليل : منها حديث عائشة الأول : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي من الليل إحدى عشر ركعة : وقد بين ذلك مفصلا في أحاديث أخرى : أنه يسلم من ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعة ، يعني يصلي إحدى عشرة ركعة ، يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة ، ثم كان عليه الصلاة والسلام .

Webiste