تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب استحباب صوم ستة أيام من شوال. عن أبي أيو... - ابن عثيمينالشيخ : وكذلك مِن الأيام التي يسن صيامها : ستة أيام من شوال ، كما في حديث أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مَن صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوا...
العالم
طريقة البحث
باب استحباب صوم ستة أيام من شوال. عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( من صام رمضان، ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك مِن الأيام التي يسن صيامها : ستة أيام من شوال ، كما في حديث أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مَن صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر" :
فسر العلماء ذلك بأن الحسنة بعشر أمثالها ، فيكون رمضان شهراً بعشرة أشهر ، ويكون ستة أيام ستين يومًا وهما شهران ، فعلى هذا يُسن للإنسان إذا أتم صيام رمضان أن يصوم ستة أيام من شوال .
وليعلم أنها لا تصام قبل القضاء ، يعني لو كان على الإنسان يوما واحدا من رمضان وصام الست فإنه لا يحصل على أجرها ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "من صام رمضان" : ومَن عليه يوم واحد من رمضان لم يكن صامه ، بل صام أياما منه ، إن كان عليه يوم فقد صام كم ؟ تسعة وعشرين ، إن كان عليه يومان فقد صام ثمانية وعشرين ، ما صام الشهر ، والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : "من صام رمضان" .
فإذا صمت رمضان وصمت ستة أيام بعده من شوال فكأنما صمت الدهر كله ، وسواء صمت ثاني يوم العيد وأتبعت بعضها بعضًا أو صمتها بعد يومين أو ثلاثة أو صمتها متتابعة أو صمتها متفرقة الأمر في هذا واسع ، لكن لو أنك تساهلت حتى خرج شوال وصمت ، فإنها لا تكون بهذا الأجر ، اللهم إلا من كان معذورا مثل أن يكون مريضاً أو امرأة نفساء أو مسافراً ولم يصم في شوال وقضاها في ذي القعدة فلا بأس .

Webiste