باب استحباب صوم ستة أيام من شوال. عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( من صام رمضان، ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك مِن الأيام التي يسن صيامها : ستة أيام من شوال ، كما في حديث أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَن صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر :
فسر العلماء ذلك بأن الحسنة بعشر أمثالها ، فيكون رمضان شهراً بعشرة أشهر ، ويكون ستة أيام ستين يومًا وهما شهران ، فعلى هذا يُسن للإنسان إذا أتم صيام رمضان أن يصوم ستة أيام من شوال .
وليعلم أنها لا تصام قبل القضاء ، يعني لو كان على الإنسان يوما واحدا من رمضان وصام الست فإنه لا يحصل على أجرها ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان : ومَن عليه يوم واحد من رمضان لم يكن صامه ، بل صام أياما منه ، إن كان عليه يوم فقد صام كم ؟ تسعة وعشرين ، إن كان عليه يومان فقد صام ثمانية وعشرين ، ما صام الشهر ، والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : من صام رمضان .
فإذا صمت رمضان وصمت ستة أيام بعده من شوال فكأنما صمت الدهر كله ، وسواء صمت ثاني يوم العيد وأتبعت بعضها بعضًا أو صمتها بعد يومين أو ثلاثة أو صمتها متتابعة أو صمتها متفرقة الأمر في هذا واسع ، لكن لو أنك تساهلت حتى خرج شوال وصمت ، فإنها لا تكون بهذا الأجر ، اللهم إلا من كان معذورا مثل أن يكون مريضاً أو امرأة نفساء أو مسافراً ولم يصم في شوال وقضاها في ذي القعدة فلا بأس .
فسر العلماء ذلك بأن الحسنة بعشر أمثالها ، فيكون رمضان شهراً بعشرة أشهر ، ويكون ستة أيام ستين يومًا وهما شهران ، فعلى هذا يُسن للإنسان إذا أتم صيام رمضان أن يصوم ستة أيام من شوال .
وليعلم أنها لا تصام قبل القضاء ، يعني لو كان على الإنسان يوما واحدا من رمضان وصام الست فإنه لا يحصل على أجرها ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان : ومَن عليه يوم واحد من رمضان لم يكن صامه ، بل صام أياما منه ، إن كان عليه يوم فقد صام كم ؟ تسعة وعشرين ، إن كان عليه يومان فقد صام ثمانية وعشرين ، ما صام الشهر ، والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : من صام رمضان .
فإذا صمت رمضان وصمت ستة أيام بعده من شوال فكأنما صمت الدهر كله ، وسواء صمت ثاني يوم العيد وأتبعت بعضها بعضًا أو صمتها بعد يومين أو ثلاثة أو صمتها متتابعة أو صمتها متفرقة الأمر في هذا واسع ، لكن لو أنك تساهلت حتى خرج شوال وصمت ، فإنها لا تكون بهذا الأجر ، اللهم إلا من كان معذورا مثل أن يكون مريضاً أو امرأة نفساء أو مسافراً ولم يصم في شوال وقضاها في ذي القعدة فلا بأس .
الفتاوى المشابهة
- هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ - ابن باز
- إذا قضينا أيام فاتتنا في رمضان في شوال فهل يحس... - الالباني
- هل ورد صيام الست من شوال - الفوزان
- إذا كان على المرأة قضاء هل تصومه بالنية... - اللجنة الدائمة
- حكم صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان - ابن باز
- بيان فضل صيام الست من شوال وصحة الحديث بذلك - الفوزان
- ما درجة حديث : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من... - الالباني
- صيام ستة أيام بعد رمضان من شهر شوال - اللجنة الدائمة
- إذا كانت المرأة تريد أن تصوم ست أيام شوال وعلي... - الالباني
- امرأة عليها أيام من رمضان وقد سمعت في حديث أ... - ابن عثيمين
- باب استحباب صوم ستة أيام من شوال. عن أبي أيو... - ابن عثيمين