تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توجيهات لطالب العلم. - ابن عثيمينالقارئ : فعليك بالاستكثار من ميراث النبي صلى الله عليه وسلم، وابذل الوسع في الطلب والتحصيل والتدقيق، ومهما بلغت في العلم فتذكر كم ترك الأول للآخر، وفي ت...
العالم
طريقة البحث
توجيهات لطالب العلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : فعليك بالاستكثار من ميراث النبي صلى الله عليه وسلم، وابذل الوسع في الطلب والتحصيل والتدقيق، ومهما بلغت في العلم فتذكر كم ترك الأول للآخر، وفي ترجمة أحمد بن عبد الجليل من تاريخ بغداد.

الشيخ : نعم، عليك بالاستكثار بأن يحثك على الاستكثار من ميراث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وذلك العلم لأن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يورثوا درهمًا ولا دينارًا، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه فقد أخذ بحظ وافر من ميراث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ثم اعلم أن ميراث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إما أن يكون بالقرآن الكريم أو بالسنة النبوية، فإن كان بالقرآن الكريم فقد كفيت إسناده والنظر فيه لأن القرآن لا يحتاج إلى نظر في السند، إذ أنه متواتر، متواتر أعظم التواتر، وأما إذا كان في السنة النبوية فلابد من أن تنظر أولًا هل صحت نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أم لم تصح، فإن كنت تستطيع أن تمحص ذلك بنفسك فهذا هو الأولى، وإلا فقلد إذا لم تستطع شيئًا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع نعم.
القارئ : وفي ترجمة أحمد.

الشيخ : وقوله: ابذل الوسع في الطلب والتحصيل والتدقيق بذل الوسع يعني الطاقة بذل الطاقة في التدقيق أمر مهم، لأن بعض الناس يأخذ بظواهر النصوص وبعموماتها دون أن يدقق هل هذا الظاهر مراد أو غير مراد؟ وهل هذا العام مخصص أو غير مخصص؟ وهل هذا المطلق مقيد أو غير مقيد؟ فتجده يضرب السنة بعضها ببعض لأنه ليس عنده علم في هذا الأمر لا يدقق، وهذا يغلب على كثير من الشباب اليوم الذين يعتنون بالسنة تجد الواحد منهم يتسرع في الحكم المستفاد من الحديث أو في الحكم على الحديث وهذا خطر خطر عظيم نعم.
القارئ : وفي ترجمة أحمد بن عبد الجليل من تاريخ بغداد.

Webiste