تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة توجيهات لطالب العلم. - ابن عثيمينالشيخ : هل هذا الظاهر مراد أو غير مراد؟ وهل هذا العام مخصص أو غير مخصص؟ وهل هذا المطلق مقيد أو غير مقيد؟ فتجده يضرب السنة بعضها ببعض لأنه ليس عنده علم ف...
العالم
طريقة البحث
تتمة توجيهات لطالب العلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل هذا الظاهر مراد أو غير مراد؟ وهل هذا العام مخصص أو غير مخصص؟ وهل هذا المطلق مقيد أو غير مقيد؟ فتجده يضرب السنة بعضها ببعض لأنه ليس عنده علم في هذا الأمر لا يدقق، وهذا يغلب على كثير من الشباب اليوم الذين يعتنون بالسنة تجد الواحد منهم يتسرع في الحكم المستفاد من الحديث أو في الحكم على الحديث، وهذا خطر خطر عظيم نعم.
القارئ : وفي ترجمة أحمد بن عبد الجليل من تاريخ بغداد.

الشيخ : طيب يقول: " مهما بلغت في العلم فتذكر كم ترك الأول للآخر " هذا طيب لكن نقول إن أحسن من ذلك مهما بلغت في العلم فتذكر قول الله عز وجل: وفوق كل ذي عِلْمٍ عليم لأن هذا من القرآن وأوضح في الدلالة من قول الأول كم ترك الأول للآخر كلما بلغت في العلم فتذكر: وفوق كل ذي عِلْمٍ عليم وتذكر الآية الأخرى: وما أوتيتم من العلم إلا قليلًا نعم.
القارئ : وفي ترجمة أحمد بن عبد الجليل من تاريخ بغداد للخطيب ذكر من قصيدة له:
" لا يكون السري مثل الدني *** لا ولا ذو الذكاء مثل الغبي
قيمة المرء كلما أحسن المرء *** قضاء من الإمام علي "


الشيخ : هذا سبق الكلام على هذا لكن لا يكون السري يعني الشريف عالي الهمة مثل الدني، ونفي المماثلة ظاهر، لا ولا ذو الذكاء مثل الغبي أيضًا لا يكون الإنسان الذكي مثل الإنسان الغبي، طيب بقي ولا ذو العلم مثل الجاهل إلا أن يؤخذ من قوله: " لا يكون السري مثل الدني " لأن ذا العلم سري، أما قوله:
" قيمة المرء كلما أحسن المرء *** قضاء من الإمام علي "
فهو قد سبق قيمة كل امرئ ما يحسنه وسبق تعليقنا عليه نعم.
القارئ : السادس والعشرون الرحلة للطلب من لم يكن رحلة لن.

الشيخ : من لم يكن لعله له رحلة.
القارئ : نعم؟

الشيخ : لعل من لم يكن له رحلة هاه إيه بالضم، وأيضًا الضم فيه سقط العبارة تذكر السامعع والمتكلم يرجع إلى الأصل.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
القارئ : فمن لم يرحل في طلب العلم للبحث عن الشيوخ والسياحة في الأخذ عنهم فيبعد تأهله ليرحل إليه لأن هؤلاء العلماء الذين ما ضاع وقت في تعلمهم وتعليمهم والتلقي عنهم لديهم من التحريرات والضبط والنكات العلمية والتجارُب.

الشيخ : والتجارِب.
القارئ : والتجارِب والتجارِب.

الشيخ : مكسورة عندك الراء مكسورة.
القارئ : إيه نعم.

الشيخ : التجارُب والتجربة غلط ماهي لغة عربية مع أنها هي الشائعة عند الناس الآن حتى عند طلبة العلم يقول تجارب تجربة مع أن الصواب بكسر الراء، قال الشاعر:
" قد جربوه فما زادت تجاربهم *** أبا قدامة إلا المجد والفنعا "
الآن تبين أن المعنى من لم يكن له رحلة في طلب العلم فلن يرحل إليه يعني فلن يكون له رحلة، أي لن يرحل إليه والمعنى أن من لم يبلغ في العلم ما يبلغ فإنه لن يرحل إليه ولن يأتي الناس إليه نعم.

Webiste