تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الدليل على أن قص الأظافر في الحج من المحظورات؟ - الالبانيالسائل : قص الأظافر في الحج هو من محظورات الحج .الشيخ : إي نعم .السائل : فهل عليه من دليل فالحقيقة أنا حضر لي أنما كنت قلت له بأن معروف بأن قص الأظفار أ...
العالم
طريقة البحث
ما الدليل على أن قص الأظافر في الحج من المحظورات؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قص الأظافر في الحج هو من محظورات الحج .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهل عليه من دليل فالحقيقة أنا حضر لي أنما كنت قلت له بأن معروف بأن قص الأظفار أو الأظافر في الحج هو من باب الترفه وهذا طبعًا من المحظورات أو هو من وراء هو لا تتحقق به الحكمة أو بعض الحكمة من الحج ، ثم هناك لعل دليلًا آخر أو دليل نصي عام في هذه القضية بالذات وهو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : مَن أراد منكم أن يضحِّيَ فليُمسِكْ عن شعره وأظفاره ، وهذا إنما يُراد به طبعًا حتى يضحي كما جاء في الحديث .

الشيخ : إي نعم .

السائل : إنما يراد من حكمه أن يكون متشبِّهًا أو مقلِّدًا لأولئك الحجاج الذين يؤدون حجهم وشعائرهم في مناسك الحج فذكرت هذا فقال فأحببت هنا - أيضًا - أن أسأل هل هذا يصلح دليلًا أو لا يصلح ؟

الشيخ : والله أنا سئلت - أيضًا - هذا السؤال فكان جوابي موجزًا جدًّا أنه لا يحضرني الجواب إيه نعم وأن الأمر فيه دقة ويحتاج إلى مراجعة ، أما ما أشرتم إليه من أن قص الأظافر من باب يعني الترفه والحج ليس كذلك فهذا ما ينهض في زعمي دليلًا لتحريم القص للظفر على الحاج ذلك لأن لدينا في السنة الصحيحة ما يجيز للمحرم أن يغتسل وأن يستحم كما يقال اليوم ولا شك أن في هذا الاستحمام شيء من الترفه خاصة إذا كان الجو حارًا وكان الماء باردًا ، فهو بلا شك يجد شيئًا من الرفاهية فلا ينافي رفاهية الحجة وإنما نحن نتعبَّد بما أمرنا الله به أو نتقرَّب إليه بالانتهاء عمَّا نهى الله عنه ، وكما تعلم أن التوسع في موضوع التضييق والتحريم على الناس بطريق القياس هذا أمر يعني فيه شيء من الوعورة والصعوبة .

Webiste