ما الحكم في تطويل الأظافر مع أنها نظيفة وهل قصها سنة أم فرض أفيدونا بذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الحكم في تطويل الأظافر مع العلم أنها نظيفة وهل قصها سنّة أم فرض أفيدونا بذلك؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، تقليم الأظافر أو قصها من سنن الفطرة التي فطر الله الخلق على استحسانها قدرا وسنّها لهم شرعا وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم فيها وفي قص الشارب وحلق العانة ونتف الآباط أن لا تُترك فوق أربعين يوما وعلى هذا فلا تُترك الأظافر فوق أربعين يوما لا تُقص سواء كانت نظيفة أم وسخة لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وعدم قصها مخالف للفطرة التي فطر الله الناس عليها وإبقاؤها أكثر من أربعين يوما إذا كان الحامل له على ذلك الاقتداء بالكفار الذين انحرفت فِطرهم عن السلامة فإن ذلك يكون حراما لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تشبّه بقوم فهو منهم رواه الإمام أحمد بإسناد جيد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم " أما إذا كان الحامل لإبقائها وتركها أكثر من أربعين يوما مجرد هوى في نفس الإنسان فإن ذلك خلاف الفطرة وخلاف ما وقّته النبي صلى الله عليه وسلم لأمته. نعم.
السائل : هذه رسالة وصلتنا من الرياض من أحد الإخوة المستمعين رمز لاسمه بطالب علم يقول.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، تقليم الأظافر أو قصها من سنن الفطرة التي فطر الله الخلق على استحسانها قدرا وسنّها لهم شرعا وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم فيها وفي قص الشارب وحلق العانة ونتف الآباط أن لا تُترك فوق أربعين يوما وعلى هذا فلا تُترك الأظافر فوق أربعين يوما لا تُقص سواء كانت نظيفة أم وسخة لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وعدم قصها مخالف للفطرة التي فطر الله الناس عليها وإبقاؤها أكثر من أربعين يوما إذا كان الحامل له على ذلك الاقتداء بالكفار الذين انحرفت فِطرهم عن السلامة فإن ذلك يكون حراما لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تشبّه بقوم فهو منهم رواه الإمام أحمد بإسناد جيد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم " أما إذا كان الحامل لإبقائها وتركها أكثر من أربعين يوما مجرد هوى في نفس الإنسان فإن ذلك خلاف الفطرة وخلاف ما وقّته النبي صلى الله عليه وسلم لأمته. نعم.
السائل : هذه رسالة وصلتنا من الرياض من أحد الإخوة المستمعين رمز لاسمه بطالب علم يقول.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق عانته ؟ - الالباني
- ما هو دليل من جعل قص الأظافر للمحرم من محظورات... - الالباني
- ما الدليل على أن قص الأظافر في الحج من المحظورات؟ - الالباني
- حكم تقليم الأظافر ليلاً - ابن باز
- حكم إطالة المرأة الأظافر - ابن باز
- تطويل الأظافر ووضع المناكير - ابن باز
- حلق الشعر وقص الأظافر في نهار الصيام - اللجنة الدائمة
- تقليم الأظافر - اللجنة الدائمة
- ما هو الدليل على وجوب قص الأظافر ؟ - ابن عثيمين
- حكم تطويل الأظافر - اللجنة الدائمة
- ما الحكم في تطويل الأظافر مع أنها نظيفة وهل... - ابن عثيمين