سبق أن العقم ليس بعيب على المذهب فالأفضل للإنسان أن يجتنب ذلك أفلا ليس من مقتضيات النكاح الولادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سبق لنا أن العقم ليس بعيب على المذهب قلنا أن الأفضل أن الإنسان يشترط ذلك ، أليس يا شيخ من مقتضيات النكاح الولادة أقول هذا شرط من مقتضى العقد ؟
الشيخ : لا لا هذا من مقصود النكاح لا شك أنه من مقصود النكاح وهو من أعظم المقصود .
السائل : ...
الشيخ : إلا رجحنا هذا نحن رجحنا ذلك ، وقلنا إن المروي عن عمر ، لكن قلنا احتياطاً لأنه ربما ترفع القضية إلى قاضٍ لا يحكم إلا بالمذهب وتقع المشكلة عرفت ؟
السائل : شيخ يقال إن الرجل إذا أتى المرأة في دبرها ...
الشيخ : إيش؟
السائل : جاء الولد أحول
الشيخ : لا ما هو هذا ، سيأتينا إن شاء الله ...
الشيخ : لا لا هذا من مقصود النكاح لا شك أنه من مقصود النكاح وهو من أعظم المقصود .
السائل : ...
الشيخ : إلا رجحنا هذا نحن رجحنا ذلك ، وقلنا إن المروي عن عمر ، لكن قلنا احتياطاً لأنه ربما ترفع القضية إلى قاضٍ لا يحكم إلا بالمذهب وتقع المشكلة عرفت ؟
السائل : شيخ يقال إن الرجل إذا أتى المرأة في دبرها ...
الشيخ : إيش؟
السائل : جاء الولد أحول
الشيخ : لا ما هو هذا ، سيأتينا إن شاء الله ...
الفتاوى المشابهة
- حكم عقد النكاح بين رجل وامرأة لا يصليان - ابن باز
- ما يفعله من أصيب بالعقم مع امرأته - ابن باز
- نكاح البدل لا يجوز - ابن باز
- مشروعية النكاح وشروطه. - ابن عثيمين
- شروط النكاح وعدم صحة نكاح المكره. - ابن عثيمين
- حكم النكاح - ابن عثيمين
- البهاق من عيوب النكاح - ابن عثيمين
- عيب في الزوج لم يخبر به، فما حكم النكاح؟ - ابن باز
- هل البهاق اليسير في النساء من العيوب في النك... - ابن عثيمين
- حكم نكاح من لا يصلي - ابن باز
- سبق أن العقم ليس بعيب على المذهب فالأفضل للإ... - ابن عثيمين