تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه ؟ - ابن عثيمينالشيخ : هل يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه ؟ السائل : لا .الشيخ : لا ، هذه بعض العلماء يقول يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه فكل من ترك سنة فقد ف...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه ؟

السائل : لا .

الشيخ : لا ، هذه بعض العلماء يقول يلزم من ترك السنة الوقوع في المكروه فكل من ترك سنة فقد فعل مكروهاً ليش؟ لأن السنة ما أثيب فاعله ولم يعاقب تاركه ، والمركروه ما أثيب تاركه ولم يعاقب فاعله ، فأنت الآن إذا تركت السنة فعلت مكروهاً ولكن ليس كذلك ، التحقيق أن المكروه قسم مستقل برأسه، فمثلاً لو أن الإنسان لم يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام هذا ماذا نقول فيه ؟ ترك سنة لكن هل نقول فعل مكروهاً ؟ لا ، لكن لو التفت ؟

السائل : فعل مكروهاً .

الشيخ : قلنا فعل مكروهاً، فإذن الكروه ليس كل من ترك سنة فقد فعل مكروهاً هذه انتبهوا لها، لأن بعض أهل العلم اشتبه عليهم الأمر وقالوا يلزم من ترك السنة إيش ؟ الوقوع في المكروه ،نقول : لا ، ترك السنة يلزم منه عدم الثواب فقط، أما أن نقول هذا وقع في المكروه ؟ لا والمثال الذي ذكرت لكم يبين لكم ، ما هو المثال ؟ لوترك رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام لا نقول إن هذا فعل مكروهاً لكن لو التفت فقد فعل مكروهاً .

السائل : ما حكم حرق الإنسان ؟ النبي صلى الله عليه وسلم أرسل ثم قال الصحابة احرقوهم بعدين قال : اقتلوهم .

الشيخ : حرق الرجال حرق .

Webiste