هل ورد في السنة ما يدل على مشروعية التوجه إلى القبلة عند قراءة القرآن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا ، نعلم أن التوجُّه إلى القبلة فرض في الصلاة وسنة عند الذبح وعند الدعاء وعند الإحرام بالحج أو العمرة ثم نسمع من بعض الناس أنه يستحب عند قراءة القرآن وغير ذلك فما هو ضابط ذلك ؟
الشيخ : الوارد الذي ورد يتبع والذي لم يرد لا يتبع لأنه مافي مجال للقياس هنا إلا إذا كان هناك نص ؟
السائل : قراءة القرآن وارد التوجه للقبلة .
الشيخ : لا لكن في حديث معناه خير المجالس ما استُقبلت فيه القبلة فالجلوس اتجاه القبلة مبدأ عام فإذا طبَّق هذا المبدأ العام بالنسبة للقرآن ... .
الشيخ : الوارد الذي ورد يتبع والذي لم يرد لا يتبع لأنه مافي مجال للقياس هنا إلا إذا كان هناك نص ؟
السائل : قراءة القرآن وارد التوجه للقبلة .
الشيخ : لا لكن في حديث معناه خير المجالس ما استُقبلت فيه القبلة فالجلوس اتجاه القبلة مبدأ عام فإذا طبَّق هذا المبدأ العام بالنسبة للقرآن ... .
الفتاوى المشابهة
- هل قراءة غير القرآن عند الميت يجوز ؟ - ابن عثيمين
- الاجتماع في المسجد لقراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن في الصلاة - الفوزان
- مشروعية قراءة القرآن في كل وقت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عند القبر - ابن باز
- حكم استقبال القبلة أثناء قراءة القرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن والدعاء قبل الأذان - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن الكريم - الفوزان
- قراءة القرآن قبل صلاة الفجر - اللجنة الدائمة
- هل من شروط قراءة القرآن التوجه إلى القبلة أم... - ابن عثيمين
- هل ورد في السنة ما يدل على مشروعية التوجه إلى... - الالباني