تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة القرآن في الصلاة - الفوزانالقراءة على المصاب بالصرعسؤال: هناك بعض الناس يسقط أمامي صريعًا، فيقول كلامًا غريبًا ويصرخ، ويقال: إن الأرواح أو الجن الروحاني قد سكن فيهم، ولا أستطيع ف...
العالم
طريقة البحث
قراءة القرآن في الصلاة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
القراءة على المصاب بالصرع

سؤال: هناك بعض الناس يسقط أمامي صريعًا، فيقول كلامًا غريبًا ويصرخ، ويقال: إن الأرواح أو الجن الروحاني قد سكن فيهم، ولا أستطيع فعل شيء لهم سوى قراءة آية الكرسي والفاتحة والإخلاص والمعوذتين، وأتعوذ بالله وكلماته من شر الشيطان وشركه، وسمعت أن هناك ذكرًا خاصًّا يقال في مثل هذه الحالة، فما هو؟

الجواب: يقرأ عليه القرآن خصوصًا (آية الكرسي) ، و (قل هو الله أحد) ، و (قل أعوذ برب الفلق) ، و (قل أعوذ برب الناس) ، وكذلك (التعوذات الشرعية) : (أعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق) ، وهذه الأذكار التي تقرأ على المصاب بالصرع هي العلاج الوحيد في هذا الأمر.
[قراءة القرآن في الصلاة]

سؤال: إمام الجمعة عندنا في الصلاة الجهرية يطول في القراءة في الركعة الثانية، ويقصرها في الركعة الأولى، فهل فعله هذا موافق للسنة أم مخالف لها؟

الجواب: هذا يعتبر خلاف الأولى، فالأولى والأفضل أن تكون الركعة الأولى من الظهر والعصر وغيرها من الصلوات، تكون الركعة الأولى أطول من الثانية، أما إذا كان العكس فهذا خلاف الأولى، إذا كان التطويل كثيرًا، أما إذا كان تطويلًا يسيرًا، زيادة يسيرة، فهذا لا حرج فيه إن شاء الله.

Webiste