حكم إطالة الأظفار
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: يلاحظ أن بعض المصلين قد طالت أظفارهم واحتشت بالأوساخ، فهـل هـذا يتفق مع الدين؟ وهـل يصح وضوءهم؟
ج: الأظفار يجب تعهدها قبل مضي أربعين ليلة، لأن رسول الله ﷺ وقت للناس في قلم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، وقص الشارب: ألا يترك ذلك أكثر من أربعين ليلة، هكذا ثبت عن رسول الله ﷺ.
قال أنس ، وهو خادم رسول الله ﷺ: وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة أخرجه الإمام مسلم في الصحيح، وأخرجه الإمام أحمد، والنسائي، وجماعة بلفظ: وقت لنا رسول الله ﷺ ألا نترك الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط أكثر من أربعين ليلة.
فالواجب على النساء والرجال أن يلاحظوا هذا الأمر، فلا يترك الظفر، ولا الشارب، ولا العانة -وهي: الشعرة- ولا الإبط أكثر من أربعين ليلة، والوضوء صحيح لا يبطله ما قد يقع تحت الظفر من الوسخ؛ لأنه يسير يعفى عنه.
ج: الأظفار يجب تعهدها قبل مضي أربعين ليلة، لأن رسول الله ﷺ وقت للناس في قلم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، وقص الشارب: ألا يترك ذلك أكثر من أربعين ليلة، هكذا ثبت عن رسول الله ﷺ.
قال أنس ، وهو خادم رسول الله ﷺ: وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة أخرجه الإمام مسلم في الصحيح، وأخرجه الإمام أحمد، والنسائي، وجماعة بلفظ: وقت لنا رسول الله ﷺ ألا نترك الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط أكثر من أربعين ليلة.
فالواجب على النساء والرجال أن يلاحظوا هذا الأمر، فلا يترك الظفر، ولا الشارب، ولا العانة -وهي: الشعرة- ولا الإبط أكثر من أربعين ليلة، والوضوء صحيح لا يبطله ما قد يقع تحت الظفر من الوسخ؛ لأنه يسير يعفى عنه.
الفتاوى المشابهة
- حكم حلق شعر العانة والإبط - ابن باز
- حكم أخذ الجنب من شعره وأظفاره قبل أن يغتسل - ابن باز
- حكم إطالة الأظافر - ابن باز
- حكم الأخذ من شارب وأظفار الميت - ابن باز
- حكم إطالة الأظافر أكثر من أربعين يومًا - ابن باز
- حكم تطويل الأظفار ونصف الكم للمرأة - ابن باز
- حكم تقليم الأظفار حال الإحرام؟ - ابن باز
- حكم إطالة المرأة لأظافرها - ابن باز
- حكم الأخذ من شارب وإبط وأظفار وعانة الميت - ابن باز
- حكم إطالة المرأة أظفارها - ابن باز
- حكم إطالة الأظفار - ابن باز