حكم إطالة المرأة أظفارها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أيضاً هناك سؤال آخر فيه: ما حكم الصلاة في الأظافر الطويلة؟
الجواب: على كل حال ما ينبغي بقاء الأظافر طويلة، الرسول ﷺ أمر بقصها وظاهر الأوامر الوجوب، فالواجب قص الأظافر، قص الشارب، نتف الإبط، حلق العانة، قد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي عليه السلام وقت للناس في قص الأظافر، وفي قص الشارب، وفي نتف الإبط، وحلق العانة ألا يترك أكثر من أربعين ليلة، فلا ينبغي للمسلم أن يدعها أكثر من أربعين ليلة، بل السنة قص الشارب قبل ذلك، وهكذا قلم الأظفار من الرجل والمرأة، وهكذا نتف الإبط من الرجل والمرأة، وهكذا حلق العانة من الرجل والمرأة، كل هذا ينبغي أن يبادر إليه وأن يعتنى به قبل أربعين ليلة، فالرجل يقص شاربه، ويقلم أظفاره، وينتف إبطه، ويحلق عانته، والمرأة كذلك تقلم أظفارها، وتنتف إبطها، وتحلق عانتها أو تزيل العانة بشيء من الأدوية كالرجل سواء، هذه سنة مؤكدة، وقد يقال بالوجوب؛ لأنه وقت لنا في ذلك ألا ندع هذا أكثر من أربعين ليلة، والرسول ﷺ جاءت عنه الأوامر بقص الشارب، قلم الظفر، نتف الإبط.
فظاهر هذا الوجوب وأنه لا يجوز أن تترك على وجه يشوه الحال ويعد طويلاً عرفاً؛ لأن هذا خلاف السنة الثابتة عنه عليه الصلاة والسلام، وما يفعله بعض الناس من تطويل الأظافر هذا منكر لا وجه له وتأس ببعض أعداء الله. نعم.
الجواب: على كل حال ما ينبغي بقاء الأظافر طويلة، الرسول ﷺ أمر بقصها وظاهر الأوامر الوجوب، فالواجب قص الأظافر، قص الشارب، نتف الإبط، حلق العانة، قد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي عليه السلام وقت للناس في قص الأظافر، وفي قص الشارب، وفي نتف الإبط، وحلق العانة ألا يترك أكثر من أربعين ليلة، فلا ينبغي للمسلم أن يدعها أكثر من أربعين ليلة، بل السنة قص الشارب قبل ذلك، وهكذا قلم الأظفار من الرجل والمرأة، وهكذا نتف الإبط من الرجل والمرأة، وهكذا حلق العانة من الرجل والمرأة، كل هذا ينبغي أن يبادر إليه وأن يعتنى به قبل أربعين ليلة، فالرجل يقص شاربه، ويقلم أظفاره، وينتف إبطه، ويحلق عانته، والمرأة كذلك تقلم أظفارها، وتنتف إبطها، وتحلق عانتها أو تزيل العانة بشيء من الأدوية كالرجل سواء، هذه سنة مؤكدة، وقد يقال بالوجوب؛ لأنه وقت لنا في ذلك ألا ندع هذا أكثر من أربعين ليلة، والرسول ﷺ جاءت عنه الأوامر بقص الشارب، قلم الظفر، نتف الإبط.
فظاهر هذا الوجوب وأنه لا يجوز أن تترك على وجه يشوه الحال ويعد طويلاً عرفاً؛ لأن هذا خلاف السنة الثابتة عنه عليه الصلاة والسلام، وما يفعله بعض الناس من تطويل الأظافر هذا منكر لا وجه له وتأس ببعض أعداء الله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأخذ من شارب وأظفار الميت - ابن باز
- حكم تطويل الأظفار ونصف الكم للمرأة - ابن باز
- ما حكم تركيب المرأة للأظافر؟ - ابن باز
- حكم قص شعر شارب الميت وعانته وإبطه وأظافره - ابن باز
- حكم إطالة المرأة الأظافر - ابن باز
- حكم الأخذ من شارب وإبط وأظفار وعانة الميت - ابن باز
- حكم إطالة الأظافر أكثر من أربعين يومًا - ابن باز
- حكم إطالة الأظافر - ابن باز
- حكم إطالة المرأة لأظافرها - ابن باز
- حكم إطالة الأظفار - ابن باز
- حكم إطالة المرأة أظفارها - ابن باز