تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إطالة اللحية أكثر من القبضة ؟ - الالبانيالشيخ : على النحو التالي أنا أعتقد وأفتي بأن إطالة اللحية أكثر من القبضة خلاف السنة هذه واحدة واضحة ؟السائل : ... .الشيخ : طيب ، الأخرى من علم بهذه السن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إطالة اللحية أكثر من القبضة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : على النحو التالي أنا أعتقد وأفتي بأن إطالة اللحية أكثر من القبضة خلاف السنة هذه واحدة واضحة ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، الأخرى من علم بهذه السنة وتبينت له فخالفها يكون قد ابتدعأما كلمة فاسق فما خرجت ولن تخرج .

السائل : ... .

الشيخ : ليس فعل ابن عمر فقط وإنما هناك الرجوع إلى قاعدة مهمة جدًّا وهي يتبناها فعلًا في كثير من الفروع من كان معنا في المنهج السلفي ممن كان معنا على المنهج السلفي ولكن تغيب عنهم بعض الفروع لأنهم ما اعتادوا تطبيق المنهج والقاعدة وهي : " كل نص عام بطبيعة الحال يعلم الفقهاء أنه يتضمن أجزاء كثيرة وجزء من هذه الأجزاء نعلم بطريقة أو بأخرى أنه لم يجر العمل به فيكون العمل به بدعة " .

السائل : ... .

الشيخ : يتضمن هو بطبيعة الحال أجزاء .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، وثبت لدينا بطريقة أو بأخرى أن جزءًا من أجزاء النص العام لم يجر عمل السلف عليه فعملنا به بدعة به بدعة .

السائل : ... .

الشيخ : هو كذلك ما نحن فيه هو المثال الآن عندنا نص عام وأعفوا اللحى فتُرى هل جرى العمل على إطالة اللحية مهما طالت ولو بارك الله فيها وجَرَّها أرضًا .

السائل : ... .

الشيخ : طبعًا هذا من باب المبالغة اللي للتنبيه والتفهيم ، وهنا أذَكر : كثير من إخواننا المشايخ هاللي معنا على المنهج يقولون إنه ما كان أحد من السلف يأخذ من لحيته وهذه الدعوى مع أنها منقوضة لكن ليس عندهم دليل عليها وبعضهم يقول إن الرسول ما كان يأخذ وهذه الدعوة ملحقة بسابقتها لأنه لا يوجد مطلقًا أنه - عليه السلام - كان لا يأخذ بل وهناك حديث في سنن الترمذي لو جاز لنا أن نكتم العلم لقلنا روى الترمذي بإسناده : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يأخذ من لحيته " ، " كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها " ، لكن لا يجوز لنا الاحتجاج بهذا الحديث لأنه من حصة " سلسلتي الأحاديث الضعيفة والموضوعة " .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا ، لكننا نقول إنه إذ لم ينقل عن أحد من السلف أنه كان يطيل لحيته فوق القبضة بل ونقل عن أكثر من شخص أي عن غير ابن عمر - أيضًا - أنه كان يأخذ ما زاد عن القبضة ؛ فإذًا الأخذ من الزيادة ثابت بالطرق الصحيحة والإطالة لهذه الزيادة لا نص عليها مطلقًا والإطالة بالزيادة لا نص عليها مطلقًا بل النص في الترمذي على العكس ، لكن نحن لا نحتج به هذا ما نقوله في خصوص هذه المسألة .

السائل : ... .

الشيخ : لا لا هو .

السائل : ... .

الشيخ : الجواب أخي من نواحي أوَّلًا الثابت عن ابن عمر الأخذ في الحج والعمرة وغير الحج والعمرة ، وهذا ما ذكره الحافظ ابن حجر نفسه وإن كنا نحن لا نقلِّد أحدًا ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا في كتابه " فتح الباري " .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا ، هذه واحدة هذه واحدة والأخرى .

السائل : ... .

الشيخ : قلت لك ابن عمر وغيره مثل أبو هريرة .

السائل : ... .

الشيخ : " لا توصِّ حريص " ، لا توصي حريص دكتور .

السائل : ... .

الشيخ : سامحك الله بقول : " لا توصِّ حريص " .

السائل : ... .

الشيخ : نحن ما نتحدث ما نتحدث إلا بالصحيح ثم ذكرتُ لكنك فيما يبدو كنت مشغولًا بالكلام ذكرت أبا هريرة .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، فأبو هريرة لم ينقل عنه العمل بالحج أو العمرة ماشي .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا ، بعدين الجماعة الذين يقولون بالإسبال والإطالة للحية لا يأخذون لا في حج ولا في عمرة فإذا هذه لازم تحطها في بالك .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، لأنه هم بيقولوا الكلام هذا جدلًا ونحن نقول لهم هبوا أن الأمر كان يفعل ذلك في الحج والعمرة فهل أنتم مقتدون به ؟ ماشي ؟

السائل : ... .

الشيخ : آ ، بعدين .

السائل : ... .

الشيخ : أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين .

السائل : ... .

الشيخ : لحظة لحظة أنا لسى ما انتهيت بدك اطول بالك عليّ بدك اطول بالك عليّ هههه .

السائل : ... .

الشيخ : للكلام .

السائل : ... .

الشيخ : إيه القصقصة هذه وقعت أكثر من مرة .

السائل : ... .

الشيخ : سمعت دكتور أقول القص وقع أكثر من مرة للحديث تتمة قصيرةابن عمر معروف عند العلماء بل وطلاب العلم أنه كان أحرص الصحابة على اتباع الرسول تعرف أنت هذه الحقيقة .

السائل : ... .

الشيخ : كويس ، فهذا الرجل الذي وصل به الأمر بلا مؤاخذة شافوه عم يبول في مكان ليش هيك والله شفت الرسول شافوه عم يطوف بالناقة في مكان ليش هيك ؟ هيك فعل الرسول فاكك أزرار القميص تبعه ليش هيك ؟ والله هيك الرسول ، لا يتصور بالنسبة للإنسان الذي بلغ به حبه لنبيه ومغالاته في اتباعه حتى في الأمور العادية مش معقول بالنسبة له يرى الرسول لحيته أكثر من القبضة ثم هو بيجي بيخالفه واضح .

السائل : ... .

الشيخ : وأخيرًا ابن عمر من جملة الأصحاب الذين رووا الحديث : وأعفوا عن اللحى ، إي هنا ترد قاعدة فقهية أرجو أن تنتبه لها وهي شو هي اللي حاسبها .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، رح تكتبها وهي قولهم علماء السنة يقولون : " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " ، واضح ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف يعني توضيح هذا يعني مثلًا أنت بتعرف أنه الأمر اختلفوا الفقهاء هل هو للوجوب ولا للاستحباب ولا للتوقف حتى يتبين المراد إلى آخره هاللي بيسمع الأمر مباشرة بيفهم غير اللي بيسمع من وراء الجدر أو مثل حكايتنا اليوم بالواسطة بالسلسلة ؛ لأن الأمر يبقى له نبرة مفهوم هذا كله لديك دكتور .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، جيد ؛ ولذلك كانت هذه القاعدة شرعية ومنطقية في آن واحد " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " .

Webiste