ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاءً ا غير الحذاء الذي تبعه هل يأخذه ويلبسه أم يتركه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاءً غير الحذاء الذي هو له ، هل يأخذه ويلبسه أم يتركه ؟
الشيخ : يتركه ولا يجوز له أخذه ، لأنه من الجائز أن يكون نعله قد أخذه غير صاحب هذا النعل ، فيكون هذا قد أخذ ما ليس له .
نعم قال بعض العلماء : إذا كان النعلان متشابهين -أعني نعله والنعل الذي بقي- فهنا لا حرج أن يأخذه ، لأن ظاهر الحال أن صاحب النعل قد غلط فأخذ نعله -أي نعل هذا الذي ضاعت نعاله- يظنه نعل نفسه .
وهذا القول له وجه لا شك ، ولكن الورع أن لا يفعل ، أن يعتبرها لقطة فإن شاء أخذه وعرفه وإن شاء تركه.
الشيخ : يتركه ولا يجوز له أخذه ، لأنه من الجائز أن يكون نعله قد أخذه غير صاحب هذا النعل ، فيكون هذا قد أخذ ما ليس له .
نعم قال بعض العلماء : إذا كان النعلان متشابهين -أعني نعله والنعل الذي بقي- فهنا لا حرج أن يأخذه ، لأن ظاهر الحال أن صاحب النعل قد غلط فأخذ نعله -أي نعل هذا الذي ضاعت نعاله- يظنه نعل نفسه .
وهذا القول له وجه لا شك ، ولكن الورع أن لا يفعل ، أن يعتبرها لقطة فإن شاء أخذه وعرفه وإن شاء تركه.
الفتاوى المشابهة
- حكم من أخذ حذاء بديلًا لحذائه المفقود في الحرم - ابن باز
- قلب الحذاء على ظهرها - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لي أن أبيع العطور في داخل المسجد إذا ل... - الالباني
- هل يجوز المسح على النعلين والحذاء.؟ - ابن عثيمين
- جواب من أشكل عليه حكم الصلاة في الحذاء - ابن باز
- لبس الحذاء على غير طهارة ومسح عليه ثم صلي هل ي... - الالباني
- حكم الصلاة بالحذاء في المساجد - ابن باز
- لبس الحذاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- الصلاة بلا حذاء - اللجنة الدائمة
- حكم من سُرقت حذاؤه في مكان عام فأخذ غيرها - ابن باز
- ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاءً ا غير الحذ... - ابن عثيمين