قال صاحب الإقناع :" أو جحد الملائكة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الملائكة ما ذكرها لكن لو جحد الملائكة فهو كافر أو جحد الجن فهو أيضا.
السائل : كافر.
الشيخ : كافر لأنه مكذب للقرأن فأما من جحد دخول الجن في الإنس فهو ضال وليس بكافر ضال لأنه قال قولا يُنكره الواقع ويُنكره الثابت بالأخبار عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن غيره وقصة الصبي الذي جاءت به أمه إلى النبي عليه الصلاة والسلام وهو يُصرع فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام للجني الذي فيه اخرج عدو الله فإني رسول الله فخرج الجني من هذا الصبي والحديث صحيح فلما رجع النبي عليه الصلاة والسلام من غزوته وكان قد قال لأمه أخبريني عن شأنه لما رجع وجدت أمه قد أعدت للنبي عليه الصلاة والسلام شاة وسمنا وأقطا وأخبرته أن ولدها شُفي ولم يعد إليه ذلك الجني والأخبار الكثيرة عن أئمة المسلمين وعلماء المسلمين في ذلك لا تُنكر وكان شيخ الإسلام رحمه الله يؤتى إليه بالمصروع فيضربه ويُخاطب الجني ويُعاهده فيخرج ولا يعود وجيء إليه برجل مصروع حكاه عنه تلميذه ابن القيم جيء إليه برجل مصروع فألقي بين يديه فكلّم الجنية التي صرعته وقال لها أخرجي قالت إني أحبه قال هو لا يحبك، نعم، يعني ولا ... وبعدين قالت إني أريد أن أحج به، شفت كيف، بعد ما قالت أحج معه تبي تحج وتشيلو إلى مكة، قال هو لا يحب أن يحج معك ثم جعل يعِظها وأبت أن تخرج فجعل يضرب الرجل على رقبته حتى إن يده كلّت يد شيخ الإسلام ابن تيمية فخرجت لكنها قالت أخرج كرامة للشيخ، قال لا، أخرجي طاعة لله ورسوله، شوف الله أكبر، إنكار الذات كما يقول الناس أخرجي طاعة لله ورسوله وإلا لو أمثالنا كان يقول وين جنية تخرج كرامة لي، نعم، يفرح بهذا، يقول بس أنت اطلعي ... كرامة لي مشي لكن هو قال لا أخرجي طاعة لله ورسوله فخرجت فلما أفاق الرجل قال ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ؟ تعجّب، وش إلي جابه لمجلس شيخ الإسلام ابن تيمية، قيل له كيف ما أحسست بهذا الضرب الذي كان يضربك، ما أحسست به، قال لا والله ما أحسست به، شوفوا كيف هذا، يقع الضرب على الصارع ولا يحس المصروع والمسألة هذه ما يُنكرها أحدا أبدا لأن الشيء المعلوم بالحس إنكاره يكون مكابرة وضلالا، نعم، وقد أنكر بعض الناس هذا الشيء وأظن من أنكره الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله وهذه من هفواته أظن ما أجزم لكن قد مر بي بعيدا وأنكره أيضا بعض المعاصرين لكن قيل لي إن الشيخ.
السائل : كافر.
الشيخ : كافر لأنه مكذب للقرأن فأما من جحد دخول الجن في الإنس فهو ضال وليس بكافر ضال لأنه قال قولا يُنكره الواقع ويُنكره الثابت بالأخبار عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن غيره وقصة الصبي الذي جاءت به أمه إلى النبي عليه الصلاة والسلام وهو يُصرع فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام للجني الذي فيه اخرج عدو الله فإني رسول الله فخرج الجني من هذا الصبي والحديث صحيح فلما رجع النبي عليه الصلاة والسلام من غزوته وكان قد قال لأمه أخبريني عن شأنه لما رجع وجدت أمه قد أعدت للنبي عليه الصلاة والسلام شاة وسمنا وأقطا وأخبرته أن ولدها شُفي ولم يعد إليه ذلك الجني والأخبار الكثيرة عن أئمة المسلمين وعلماء المسلمين في ذلك لا تُنكر وكان شيخ الإسلام رحمه الله يؤتى إليه بالمصروع فيضربه ويُخاطب الجني ويُعاهده فيخرج ولا يعود وجيء إليه برجل مصروع حكاه عنه تلميذه ابن القيم جيء إليه برجل مصروع فألقي بين يديه فكلّم الجنية التي صرعته وقال لها أخرجي قالت إني أحبه قال هو لا يحبك، نعم، يعني ولا ... وبعدين قالت إني أريد أن أحج به، شفت كيف، بعد ما قالت أحج معه تبي تحج وتشيلو إلى مكة، قال هو لا يحب أن يحج معك ثم جعل يعِظها وأبت أن تخرج فجعل يضرب الرجل على رقبته حتى إن يده كلّت يد شيخ الإسلام ابن تيمية فخرجت لكنها قالت أخرج كرامة للشيخ، قال لا، أخرجي طاعة لله ورسوله، شوف الله أكبر، إنكار الذات كما يقول الناس أخرجي طاعة لله ورسوله وإلا لو أمثالنا كان يقول وين جنية تخرج كرامة لي، نعم، يفرح بهذا، يقول بس أنت اطلعي ... كرامة لي مشي لكن هو قال لا أخرجي طاعة لله ورسوله فخرجت فلما أفاق الرجل قال ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ؟ تعجّب، وش إلي جابه لمجلس شيخ الإسلام ابن تيمية، قيل له كيف ما أحسست بهذا الضرب الذي كان يضربك، ما أحسست به، قال لا والله ما أحسست به، شوفوا كيف هذا، يقع الضرب على الصارع ولا يحس المصروع والمسألة هذه ما يُنكرها أحدا أبدا لأن الشيء المعلوم بالحس إنكاره يكون مكابرة وضلالا، نعم، وقد أنكر بعض الناس هذا الشيء وأظن من أنكره الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله وهذه من هفواته أظن ما أجزم لكن قد مر بي بعيدا وأنكره أيضا بعض المعاصرين لكن قيل لي إن الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم إقناع الناس عند الدعوة إلى الله؟ - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على رقية المريض وحكم معالج... - ابن عثيمين
- حكم من ائتُمن على شيء محرم ثم جحده - ابن باز
- شرح قول المصنف " ... ومن جحد وجوبها كفر... ". - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يجحد حكمًا من أحكام الشريعة ؟ - الالباني
- ما حكم من يجحد شيئا من الحكم بأحكام الشريعة ؟ - الالباني
- ما رأيك في محاورة الجني لإقناعه ؟ (ونصيحة الشي... - الالباني
- حكم من جحد صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو جحد بعض كتبه " - ابن عثيمين
- قال صاحب الإقناع :" ولو هزلا " - ابن عثيمين
- قال صاحب الإقناع :" أو جحد الملائكة " - ابن عثيمين