حكم من جحد صفات الله تعالى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، الجحد الآن، باب: من جحد شيئا من الأسماء والصفات.
سبق لنا أن الجحد نوعان أو لا؟ جحد تكذيب وجحد تأويل، أما جحد التكذيب فهو كفر، كفر إذا جحد ما صح، لأنه تكذيب، مثل أن يقول: إن الله لم يستو على العرش، نقول هذا كفر لماذا؟ لأنه كذّب الله، كذّب قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى وتكذيب القرآن أو الحديث الذي صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر.
والثاني: جحد تأويل بأن يجحد المعنى الحقيقي فيؤوله إلى معنى مجازي، فيقول: إن الله استوى على العرش حقا، ولكن الاستواء بمعنى الاستيلاء، فهل يكفر؟ نقول: إن كان له مسوغ في اللغة العربية يعني بمعنى أن هذا المعنى الذي أوّل النص إليه موافق للغة العربية فإنه لا يكفر بذلك، لأنه معذور بماذا؟ بتأويله، وإن كان لا مسوغ له فإنه كالمنكر له، إذ حمل اللفظ على ما لا يدل عليه لغة ولو بالمجاز أيش معناه؟ معناه الإنكار والتكذيب فيكون بذلك كافرا. هذا هو الضابط في هذه المسألة في جحد شيء من الأسماء والصفات، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : استولى فيها شبهة، فيها شبهة في اللغة العربية، لأنه ذكروا لها أمثلة، ومن جملتها ما ذكروه واستدلوا به:
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق " ولكن سبق لنا الرد على هذا.
سبق لنا أن الجحد نوعان أو لا؟ جحد تكذيب وجحد تأويل، أما جحد التكذيب فهو كفر، كفر إذا جحد ما صح، لأنه تكذيب، مثل أن يقول: إن الله لم يستو على العرش، نقول هذا كفر لماذا؟ لأنه كذّب الله، كذّب قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى وتكذيب القرآن أو الحديث الذي صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر.
والثاني: جحد تأويل بأن يجحد المعنى الحقيقي فيؤوله إلى معنى مجازي، فيقول: إن الله استوى على العرش حقا، ولكن الاستواء بمعنى الاستيلاء، فهل يكفر؟ نقول: إن كان له مسوغ في اللغة العربية يعني بمعنى أن هذا المعنى الذي أوّل النص إليه موافق للغة العربية فإنه لا يكفر بذلك، لأنه معذور بماذا؟ بتأويله، وإن كان لا مسوغ له فإنه كالمنكر له، إذ حمل اللفظ على ما لا يدل عليه لغة ولو بالمجاز أيش معناه؟ معناه الإنكار والتكذيب فيكون بذلك كافرا. هذا هو الضابط في هذه المسألة في جحد شيء من الأسماء والصفات، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : استولى فيها شبهة، فيها شبهة في اللغة العربية، لأنه ذكروا لها أمثلة، ومن جملتها ما ذكروه واستدلوا به:
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق " ولكن سبق لنا الرد على هذا.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" أو جحد بعض كتبه " - ابن عثيمين
- الحكم فيمن لا يصلي ويجحد وجوب الصلاة - ابن باز
- قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمين
- حكم من ائتُمن على شيء محرم ثم جحده - ابن باز
- قال الله تعالى : << وجحدوا بها واسيقنتها أنف... - ابن عثيمين
- من جحد ما وصف الله به نفسه على قسمان قسم يكف... - ابن عثيمين
- ما حكم من يجحد شيئا من الحكم بأحكام الشريعة ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف " ... ومن جحد وجوبها كفر... ". - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يجحد حكمًا من أحكام الشريعة ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : باب من جحد شيئاً من الأسماء... - ابن عثيمين
- حكم من جحد صفات الله تعالى . - ابن عثيمين