قال المصنف :" وإن مات من لزماه أخرجا من تركته "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وإن مات من لزماه أخرجاه من تركته " من لزماه يعني من تمت الشروط في حقه في الوجوب وجوب الحج أو العمرة ثم مات فإنهما تخرجان من تركته قبل الإرث؟
الحضور : ... .
الشيخ : قبل الإرث، وقبل الوصية؟ نعم لأن ذلك دين لقول النبي صلى الله عليه وسلم دين الله أحق بالقضاء ، فيؤخذ من تركته ما يكفي للحج وما بقي فإنه للوصية والورثة، وهل يشترط أن يوصي بذلك أو يخرج من تركته سواء أوصى أو لم يوص؟ الجواب الثاني، أنه يؤخذ من تركته سواء أوصى أم لم يوص كما أنه لو كان عليه دين أخرجناه من تركته سواء أوصى به أم لم يوص به.
الحضور : ... .
الشيخ : قبل الإرث، وقبل الوصية؟ نعم لأن ذلك دين لقول النبي صلى الله عليه وسلم دين الله أحق بالقضاء ، فيؤخذ من تركته ما يكفي للحج وما بقي فإنه للوصية والورثة، وهل يشترط أن يوصي بذلك أو يخرج من تركته سواء أوصى أو لم يوص؟ الجواب الثاني، أنه يؤخذ من تركته سواء أوصى أم لم يوص كما أنه لو كان عليه دين أخرجناه من تركته سواء أوصى به أم لم يوص به.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف :" وإن طاوعته زوجته لزمها " - ابن عثيمين
- حكم من مات وعليه دين - الفوزان
- حكم الصلاة على من مات وعليه دين أو جار في الوصية - ابن باز
- يخرج من تركة الميت ما يحج به عنه - اللجنة الدائمة
- حكم من أوصاه الميت بالحج عنه ولم يستطع - ابن باز
- شرح قول المصنف : " والزكاة كالدين في التركة ". - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإن طاوعته زوجته لزمها " - ابن عثيمين
- توفي ولم يوص هل يُخرج جزء من تركته في أعمال الخير؟ - ابن باز
- حكم من مات وهو لا يصلي - ابن باز
- رجل مات ولم يحج، وأوصى أن يحج عنه، فهل يصح؟ - ابن باز
- قال المصنف :" وإن مات من لزماه أخرجا من تركته " - ابن عثيمين