تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح موانع الصرف " العدل " - ابن عثيمينالشيخ : عادلا عادلا قال أهل النحو : يعني ما كان المانع فيه العدل العدل يعني من عُدل من شيء إلى آخر عدل من شيء إلى آخر يعني من وزن إلى وزن ويكون علماً وي...
العالم
طريقة البحث
شرح موانع الصرف " العدل "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عادلا عادلا قال أهل النحو : يعني ما كان المانع فيه العدل العدل يعني من عُدل من شيء إلى آخر عدل من شيء إلى آخر يعني من وزن إلى وزن ويكون علماً ويكون صفة العدل يكون في العلمية وفي الوصفية يعني يكون في الأعلام فيكون المانع من الصرف العلمية والعدل ويكون في الأوصاف فيكون المانع من الصرف الوصفية والعدل - رحنا عن وزن الفعل يا ولد خلك - طيب مثاله في الأعلام : عمر عمرَ دائما نقرأ وعن عمرَ بن الخطاب عمرَ بن الخطاب ليش قلنا عمرَ؟ لأنه اسم لا ينصرف ويش المانع من الصرف ؟ العلمية والعدل إيش العدل ؟ قال لأن أصل عمر عامر عامر فعدل من عامر إلى عمر من عامر إلى عمر
إذن العلمية وإيش ؟ والعدل طيب في نجم يسمى زُحل زُحل أعلى السيارات السبع زُحل فتقول : نظرت إلى زُحلٍ أو زُحلَ
الطالب : زحلَ

الشيخ : نظرت إلى زحلَ ليش ؟ لأنه علم معدول عن زاحل عن زاحل فصار ممنوعاً من الصرف للعلمية والعدل ويقال حسب كلام أهل الهيئة الأقدمين :
" زُحل شرى مريخه من شمسه *** فتزاهرت في عطارد الأقمار "
: ترتيب تنازلي ينشدنا إياه هداية الله تنشدنا طيب
" زحل شرى مريخه من شمسه *** فتزاهرت في عطارد الأقمار "
يقول ترتيب تنازلي زُحل أعلاها شرى المشتري مريخه المريخ من شمسه الشمس فتزاهرت هاه الزهرة في عطارد عطارد الأقمار القمر هو أسفله أسفل السيارات السبع طيب قلنا إن العدل يكون في الأعلام فتقول : المانع من الصرف إيش ؟ العلمية والعدل ويكون في الأوصاف فيكون المانع له من الصرف الوصفية والعدل طيب مثاله : أُخر أُخر هاي معدولة عن الأُخر معدولة عن الأخر قال الله تعالى : فعدة من أيام انطق بها محركة أخرَ ولم يقل فعدة من أيام أخرٍ أخر مجرورة مجرورة لأنها صفة لأيام وأيام مجرورة بمن ولكن يقول عز وجل : من أيام أخر المانع من الصرف الوصفية والعدل الوصفية والعدل طيب معدولة عن إيش؟ ما قالوا عن آخر قالوا معدولة عن الأُخر أصلها أل فالله أعلم عاد هل هي هذه أو معدولة عن الآخر طيب على كل حال يقولون : أُخّر ممنوعة من الصرف المانع لها من الصرف إيش ؟ الوصفية
الطالب : والعدل

الشيخ : والعدل طيب ومن ذلك أي من الوصفية والعدل : مثنى وثلاث ورباع قال الله تعالى : أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع أجنحة مجرورة بإيش؟
الطالب : بالإضافة

الشيخ : بالإضافة لكن مجرورة علامة الجر كسرة أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع ثلاثَ ورباع ،مثنى وثلاث هاي بدل بدل معطوف ومع ذلك مفتوحة لأنها لا تنصرف، ما المانع لها من الصرف مثنى وثلاث ورباع؟
الطالب : العدل والوصفية

الشيخ : قالوا : الوصفية والعدل الوصفية والعدل كيف الوصفية والعدل؟ نعم الوصفية لأن مثنى وصف ثُلاث كذلك رُباع كذلك، عن أي شيء عُدلت ؟ قالوا : مثنى معدولة عن اثنين اثنين ثُلاث عن ثلاثة ثلاثة رباع عن أربعة أربعة فهي إذن المانع لها من الصرف الوصفية وإيش ؟
الطالب : والعدل

الشيخ : والعدل الوصفية والعدل .

Webiste