مراجعة ترجمة محمد بن عمرو بن يونس التغلبي السوسي من الشيخ مع أحد الطلبة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كتاب العيني في تراجم الطحاوي ؟
الطالب : آ ، نعم شيخنا .
الشيخ : ممكن تراجع لي : أوَّلًا : محمد بن عمر بن يونس السّوسي !
الطالب : السُّوسي ؟!
الشيخ : آ .
الطالب : طيب ، الكتاب بين يديّ شيخنا ، دقيقة .
الشيخ : ثانيًا : ممكن تصور لي نسخة منه ؟
الطالب : شيخنا الكتاب كبير !
الشيخ : كبير ؟
الطالب : نعم ، فأصور سهل طبعًا !
الشيخ : طيب .
الطالب : لكن عندي شيخنا كتاب لعلّه في ظني طبعًا والله أعلم أنا لا أجزم بذلك ، كتاب لأحد علماء الهند أخذ ما في العيني وزاد عليه ، اسمه : " تراجم الأحبار من رجال شرح معاني الآثار " ، في أربع مجلّدات .
الشيخ : إي هذا أين طبع ؟
الطالب : في الهند .
الشيخ : طيب ، هل هو موجود في السوق ؟
الطالب : لا هنا ليس بموجود والله يا شيخنا للأسف .
الشيخ : آآه .
الطالب : فكتاب العيني موجود ، الذي هو فيما أظن *مغاني الأخيار .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نعم ، عندي نسخته المخطوطة بطبيعة الحال .
الشيخ : طيب هذا الذي أمامك ما هو ؟
الطالب : الذي أمامي الآن الذي هو : *تراجم الأحبار من رجال شرح معاني الآثار ، الذي للهندي هذا .
الشيخ : آآه .
الطالب : أبو أيوب المظاهري .
الشيخ : طيب الآن شف لي إياها : محمد بن عمر بن يونس ، ألو !!
الطالب : معك شيخنا ، انقطع الخط من عندكم شوي .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : " محمد بن عمرو بن يونس التغلبي ، هو : محمد بن عمرو -بالفتح _ بن عمران بن دينار أبو جعفر بن يونس النُّميري الكوفي ، قال الذهبي في الميزان : قال العقيلي : كان بمصر يذهب إلى الرفض وحدث بمنا كير ، وقال الحافظ في اللسان : قال العقيلي : كوفي محدث مكثر ، وذكره ابن يونس في الغرباء فقال : كوفي قدم مصر وحدث بها ، وكان انصرافه من الحج فمات في الطريق في بعض المنازل بين مكة ومصر في أول المحرم سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وقال أبو سليمان بن زفر : حدثنا أبو جعفر الطحاوي قال : مات ساجدا وقد استوفى مائة سنة أ .هـ . قلت : روى عن يحيى بن عيسى الجرار النهشري الفاخوري ، وأسباط بن محمد القرشي ، وعبد الله بن نمير أبي هشام الكوفي ، وأبي معاوية محمد بن خازم ، أخرج له الطحاوي عشرين حديثًا " .
الشيخ : آآه لكن ما جاب السوسي ؟
الطالب : جاب السوسي شيخنا في البداية : " محمد بن عَمرو _بالفتح_بن يونس السُّوسي التغلبي " .
الشيخ : آآه إذن محمد بن عمرو ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : هون جاي عمر .
الطالب : لا ، حتى أنه نصص عليها : يقول : بالفتح . .
الشيخ : كويس .
الطالب : محمد بن عمرو بالفتح .
الشيخ : في الميزان ؟
الطالب : نعم عزاه للميزان ، وللسان .
الشيخ : إي طبعًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم ، أنا الآن خطر في بالي شيء !
الشيخ : عفوًا لنخلص !
الطالب : عفوا .
الشيخ : هو عندك محمد بن عمرو بن يونس ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ما هي الخاطرة ؟
الطالب : الخاطرة أن هذا مصري ، وقلت لك شيخنا : أني قريبا أنا اشتريت *المقفى في تاريخ مصر للمقريزي .
الشيخ : إي .
الطالب : وهذا في ثمان مجلدات ، فخليني أشوف هذه الترجمة ، فإذا طلع معي شيء زائد أتصل بكم .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : آ ، نعم شيخنا .
الشيخ : ممكن تراجع لي : أوَّلًا : محمد بن عمر بن يونس السّوسي !
الطالب : السُّوسي ؟!
الشيخ : آ .
الطالب : طيب ، الكتاب بين يديّ شيخنا ، دقيقة .
الشيخ : ثانيًا : ممكن تصور لي نسخة منه ؟
الطالب : شيخنا الكتاب كبير !
الشيخ : كبير ؟
الطالب : نعم ، فأصور سهل طبعًا !
الشيخ : طيب .
الطالب : لكن عندي شيخنا كتاب لعلّه في ظني طبعًا والله أعلم أنا لا أجزم بذلك ، كتاب لأحد علماء الهند أخذ ما في العيني وزاد عليه ، اسمه : " تراجم الأحبار من رجال شرح معاني الآثار " ، في أربع مجلّدات .
الشيخ : إي هذا أين طبع ؟
الطالب : في الهند .
الشيخ : طيب ، هل هو موجود في السوق ؟
الطالب : لا هنا ليس بموجود والله يا شيخنا للأسف .
الشيخ : آآه .
الطالب : فكتاب العيني موجود ، الذي هو فيما أظن *مغاني الأخيار .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نعم ، عندي نسخته المخطوطة بطبيعة الحال .
الشيخ : طيب هذا الذي أمامك ما هو ؟
الطالب : الذي أمامي الآن الذي هو : *تراجم الأحبار من رجال شرح معاني الآثار ، الذي للهندي هذا .
الشيخ : آآه .
الطالب : أبو أيوب المظاهري .
الشيخ : طيب الآن شف لي إياها : محمد بن عمر بن يونس ، ألو !!
الطالب : معك شيخنا ، انقطع الخط من عندكم شوي .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : " محمد بن عمرو بن يونس التغلبي ، هو : محمد بن عمرو -بالفتح _ بن عمران بن دينار أبو جعفر بن يونس النُّميري الكوفي ، قال الذهبي في الميزان : قال العقيلي : كان بمصر يذهب إلى الرفض وحدث بمنا كير ، وقال الحافظ في اللسان : قال العقيلي : كوفي محدث مكثر ، وذكره ابن يونس في الغرباء فقال : كوفي قدم مصر وحدث بها ، وكان انصرافه من الحج فمات في الطريق في بعض المنازل بين مكة ومصر في أول المحرم سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وقال أبو سليمان بن زفر : حدثنا أبو جعفر الطحاوي قال : مات ساجدا وقد استوفى مائة سنة أ .هـ . قلت : روى عن يحيى بن عيسى الجرار النهشري الفاخوري ، وأسباط بن محمد القرشي ، وعبد الله بن نمير أبي هشام الكوفي ، وأبي معاوية محمد بن خازم ، أخرج له الطحاوي عشرين حديثًا " .
الشيخ : آآه لكن ما جاب السوسي ؟
الطالب : جاب السوسي شيخنا في البداية : " محمد بن عَمرو _بالفتح_بن يونس السُّوسي التغلبي " .
الشيخ : آآه إذن محمد بن عمرو ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : هون جاي عمر .
الطالب : لا ، حتى أنه نصص عليها : يقول : بالفتح . .
الشيخ : كويس .
الطالب : محمد بن عمرو بالفتح .
الشيخ : في الميزان ؟
الطالب : نعم عزاه للميزان ، وللسان .
الشيخ : إي طبعًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم ، أنا الآن خطر في بالي شيء !
الشيخ : عفوًا لنخلص !
الطالب : عفوا .
الشيخ : هو عندك محمد بن عمرو بن يونس ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ما هي الخاطرة ؟
الطالب : الخاطرة أن هذا مصري ، وقلت لك شيخنا : أني قريبا أنا اشتريت *المقفى في تاريخ مصر للمقريزي .
الشيخ : إي .
الطالب : وهذا في ثمان مجلدات ، فخليني أشوف هذه الترجمة ، فإذا طلع معي شيء زائد أتصل بكم .
الشيخ : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- وحدثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله ب... - ابن عثيمين
- حدثني حرملة بن يحيى وعمرو بن يخلو العامري وم... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب لترجمة القحطاني صاحب النونية - ابن عثيمين
- ما هي ترجمة عمرو بن الحارث وما منزلته ؟ - الالباني
- الشيخ علي يدل الشيخ الألباني على طرق أخرى لحدي... - الالباني
- ترجمة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ - اللجنة الدائمة
- ترجمة ابن عربي - ابن عثيمين
- حدثنا حسين بن عيسى قال حدثنا يونس بن محمد قا... - ابن عثيمين
- وحدثني حجاج بن الشاعر حدثنا يونس بن محمد عن... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب لترجمة عبد الله بن عباس رضي الل... - ابن عثيمين
- مراجعة ترجمة محمد بن عمرو بن يونس التغلبي السو... - الالباني