هل لقصر الصلاة في السفر مدة معينة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
إذا نوى أن يقصر إلى كم يوم؟
مادام في السفر ولو كان المدة طويلة في السفر، إلا إذا أقام إقامة عارضة، إقامة نية الإقامة أكثر من أربعة أيام، فعند الجمهور يتم.
وقال ابن عباس: إذا أقمنا تسعة عشر يومًا أتممنا؛ لأن النبي ﷺ أقام تسعة عشر يوما في مكة في عام الفتح.
وقال بعض أهل العلم: إنه مادام مسافرا يقصر مطلقًا حتى يرجع إلى وطنه مادام حبسه السفر، ما عزم على إقامة.
ولكن الأفضل والأحوط: إذا عزم على إقامة تزيد على أربعة أيام أتم؛ أخذًا بقول الجمهور.
مادام في السفر ولو كان المدة طويلة في السفر، إلا إذا أقام إقامة عارضة، إقامة نية الإقامة أكثر من أربعة أيام، فعند الجمهور يتم.
وقال ابن عباس: إذا أقمنا تسعة عشر يومًا أتممنا؛ لأن النبي ﷺ أقام تسعة عشر يوما في مكة في عام الفتح.
وقال بعض أهل العلم: إنه مادام مسافرا يقصر مطلقًا حتى يرجع إلى وطنه مادام حبسه السفر، ما عزم على إقامة.
ولكن الأفضل والأحوط: إذا عزم على إقامة تزيد على أربعة أيام أتم؛ أخذًا بقول الجمهور.
الفتاوى المشابهة
- بيان حكمة قصر الصلاة في السفر - الفوزان
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- مدة السفر التي يقصر فيها المسافر - ابن عثيمين
- قصر الصلاة في السفر - ابن باز
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- مدة القصر - اللجنة الدائمة
- حكم القصر في السفر - ابن عثيمين
- مدة القصر في السفر - ابن باز
- أقصى مدة للقصر في السفر - ابن باز
- هل لقصر الصلاة في السفر مدة معينة؟ - ابن باز