تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجه... - الالبانيالسائل : في قضية طرحها في الجمعة الماضية ، وهي قضية القراءة خلف الإمام ، فأتى على الآية وقال : إن الاستدلال بالآية في نظره غير جيد ، لأن الآية مكية ، وأ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في قضية طرحها في الجمعة الماضية ، وهي قضية القراءة خلف الإمام ، فأتى على الآية وقال : إن الاستدلال بالآية في نظره غير جيد ، لأن الآية مكية ، وأبو هريرة إسلامه متأخر ، حيث أسلم - مثلًا - في السنة السابعة ، فنقل أن الناس كانوا يقرؤون خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث قال : " فانتهى الناس عن القراءة فيما جهر فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - " ، وكان يخالف من بعض الصحابة ، قال : فهل يعقل نزول مثل هذا الأمر في مكة وهم يقرؤون هذه الآية ، وهم لا يعرفون معناها ، ولا يطبِّقونها على الأقل ؟ هذا رأيه ، ويحمل الخطاب بأن هذا الخطاب كان للمشركين ، لأنهم كانوا يستهزئون بالقرآن وكذا .

الشيخ : هنا يوجد قضيتان الآن : قضية تتعلق بحكم قراءة الفاتحة في الصلاة ، وقضية تتعلق بمعنى الآية ، فهو يريد الأول أم الآخَر أم كليهما معًا ؟

السائل : هو يريد جواز القراءة .

الشيخ : جواز قراءة الفاتحة وراء الإمام الذي يجهر .

السائل : إي نعم ، قال : الدليل : أنه لما النبي - صلى الله عليه وسلم - خالجه الرجل فقال : لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب : أي يجوز أن تخالجوني في فاتحة الكتاب ، وإلا فما فائدة الاستثناء ؟

الشيخ : هنا يوجد نكتة يغفل عنها كثير من العلماء ، هل تذكر آية : إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ؟

السائل : لا أستحضرها جيدا شيخ .

الشيخ : طيب ، ما فائدة الاستثناء ؟ فائدة الاستثناء : جواز المستثنى ، وليس من الضروري أن تكون الفائدة بوجوب المستثنى .

السائل : لا شك .

الشيخ : واضح ؟

السائل : واضح .

الشيخ : طيب ، ثم هذا الاستثناء بهذه الطريقة .

Webiste