حكم لبس السواد بعد انتهاء زمن الإحداد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول: إذا قضت المرأة أشهر الحداد، ولم تنزع الملابس السوداء، وهي مستمرة في ارتدائها، فهل هذا يجوز لها؟
الجواب:
إذا كان من عادتها ذلك؛ فلا بأس، أما إذا كانت تريد الزيادة على ما شرع الله من بقاء الحزن، وبقاء الإحداد هذا لا يجوز، ليس لها أن تزيد عما شرع الله، أما إذا كانت عادتها لبس هذه الملابس، وليس قصدها مخالفة الشرع، ولكنها تحب الملابس السوداء، أو الخضراء التي كانت تلبسها، وإلا فلتطيب وتلبس الحلي غيرت الإحداد، لبست الحلي تطيبت؛ لا حرج في ذلك، أن تلبس ما شاءت عن غير قصد الإحداد، الإحداد انتهى.
أما أن تبقى على حالها لا تلبس الجميل ولا تطيب ولا تكتحل تزيد على أربعة أشهر وعشرًا؛ هذا لا يجوز، هذه بدعة ومنكر.
تقول: إذا قضت المرأة أشهر الحداد، ولم تنزع الملابس السوداء، وهي مستمرة في ارتدائها، فهل هذا يجوز لها؟
الجواب:
إذا كان من عادتها ذلك؛ فلا بأس، أما إذا كانت تريد الزيادة على ما شرع الله من بقاء الحزن، وبقاء الإحداد هذا لا يجوز، ليس لها أن تزيد عما شرع الله، أما إذا كانت عادتها لبس هذه الملابس، وليس قصدها مخالفة الشرع، ولكنها تحب الملابس السوداء، أو الخضراء التي كانت تلبسها، وإلا فلتطيب وتلبس الحلي غيرت الإحداد، لبست الحلي تطيبت؛ لا حرج في ذلك، أن تلبس ما شاءت عن غير قصد الإحداد، الإحداد انتهى.
أما أن تبقى على حالها لا تلبس الجميل ولا تطيب ولا تكتحل تزيد على أربعة أشهر وعشرًا؛ هذا لا يجوز، هذه بدعة ومنكر.
الفتاوى المشابهة
- حكم المرأة التي توفي زوجها وأبت عن الإحداد - اللجنة الدائمة
- ما مفهوم الإحداد وكيف يكون لغير النساء ؟ - ابن عثيمين
- حكم حج من توفي عنها زوجها وهي في زمن الإحداد - ابن عثيمين
- حكم الإحداد للكبيرة والحلية التي يشق نزعها - ابن باز
- من بدع الإحداد المخالفة للشرع - ابن باز
- صفة الإحداد الشرعي - اللجنة الدائمة
- حكم لبس المرأة للساعة أثناء الإحداد - ابن باز
- ما حكم لبس المرأة لباسا أسودا حدادا على زوجه... - ابن عثيمين
- حكم الإحداد - اللجنة الدائمة
- هل يشرع لبس السواد في الإحداد ؟ - ابن عثيمين
- حكم لبس السواد بعد انتهاء زمن الإحداد - ابن باز